الشعور بالشباب الدائم يقوى الذاكرة ويقى من الاكتئاب

أفادت دراسة طبية أن الشعور بالشباب الدائم يمكن أن يؤدى إلى إبطاء معدل شيخوخة الدماغ، كما أظهرت النتائج أن كبار السن، الذين يشعرون أنهم أصغر من عمرهم، يظهرون علامات أقل على شيخوخة الدماغ، مقارنة مع أولئك الذين يشعرون بعمرهم أو أكبر من عمرهم.

وقال الدكتور جانيونج تشى أستاذ المخ و الأعصاب فى جامعة “سول” فى كوريا الجنوبية : “نميل إلى التفكير فى الشيخوخة كعملية ثابتة، حيث تتغير أجسامنا وعقولنا بثبات، ومع ذلك، فإن السنوات التى تمر من عمر الإنسان تؤثر على الجميع بشكل مختلف كما أن عمرنا، والذى يسمى عصرنا الذاتى، يختلف أيضا بين الناس”.

وفى هذه الدراسة، التى نُشرت في مجلة “علم الأعصاب والشيخوخة”، ضم الفريق عددًا صغيرًا من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 59-84 عامًا، وأجرى مسحًا على الدماغ بالرنين المغناطيسي للنظر في أحجام المادة الرمادية في مناطق دماغية مختلفة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يشعرون أنهم أصغر من عمرهم كانوا أكثر احتمالا لتسجيل درجات أعلى فى اختبار الذاكرة، معتبرين أن صحتهم أفضل وأنهم أقل احتمالا للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب، كما أظهروا زيادة حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ الرئيسية.

كما وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم أصغر سنا لديهم الخصائص الهيكلية للدماغ الأصغر”، وأنه من المهم أن يبقى هذا الاختلاف قويا عندما يتم حساب العوامل المحتملة الأخرى، بما فى ذلك الشخصية، الصحة الشخصية، أعراض الاكتئاب أو الوظائف المعرفية”.

المصدر: اليوم السابع.

Print Friendly, PDF & Email