الشريط الاخباري

الارصاد الجوية لـ PNN: نحذر المواطنين من موجة الحر خلال هذين اليومين، وضرورة اتباع تعليمات الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 24-07-2018 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

رام الله 24-7-2018 وفا- حذر مدير محطات الرصد الجوي في دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية محمد ابو بكر، اليوم الثلاثاء، المواطنين من موجة الحر التي تتعرض لها البلاد خلال هذين اليومين.

وقال ابو بكر في حديث لشبكة PNN أن البلاد تتأثر بكتلة هوائية حارة وجافة تؤدي الى جعل الاجواء حارة ودرجات الحرارة اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية.

وأكد ان الجو يكون اليوم الثلاثاء، حاراً الى شديد الحرارة، ويطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف ارتفاع الموج، وليلاً تكون الأجواء صافية ودافئة في معظم المناطق، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وأوضح ابو بكر أن الجو يكون غدا الاربعاء شديد الحرارة وجافاً، ويطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 8 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وأضاف ان الجو يوم الخميس، يكون حاراً نسبياً الى حار، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية مع انكسار طفيف في موجة الحر، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أما يوم الجمعة، يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع بقائها اعلى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت ابو بكر المواطنين، خاصة يوم الاربعاء من: التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة اثناء ساعات الذروه ما بين الساعه الحادية عشره والساعة الرابعة عصراً، ومن خطر اشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب الجافة.

وناشد المواطنين الى العمل بتعليمات جهاز الدفاع المدني، ووزارة الزراعة في التعاطي مع موجة الحر.

وفي ذات السياق حذر الدفاع المدني الفلسطيني المواطنين والمزارعين والعمال من ضربات الشمس وحرائق الأشجار والأعشاب في ظل موجة الحر الشديدة التي تشهدها فلسطين حتى نهاية الاسبوع.

وأكد بيان صدر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني وصل PNN نسخة عنه: على ضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري ، وذلك تزامناً مع موجة الحر وتحذيرات دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية من ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

قدم الدفاع المدني ست نصائح إرشادية وهي:

1- عدم الخروج والتعرض للشمس مباشرة خاصة فترة الذروة. 2- عدم إشعال النيران بالقرب من الأشجار او الأعشاب الجافة خصوصاً القريبة من ممتلكات المواطنين. 3- أكثر من شرب السوائل ويفضل ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة. 4- انتبه وعدم ترك الاطفال يلهون ويلعبون مباشرة تحت الشمس . 5- انتبه للمواد القابلة للإشتعال وإبعادها عن مصادر اللهب وإرتفاع الحرارة. 6_احذر من السباحة في برك المياه الزراعية والابار. وأهاب الدفاع المدني بالمواطنين ضرورة الاتصال السريع عند وقوع أي حادث على رقم الطوارئ المجاني من الهاتف الثابت أول المحمول “102” الخاص بعمليات الدفاع المدني ، الأمر الذي يقلل من الخسائر وتأكيداً على سلامة المواطنين وحماية الممتلكات.

شارك هذا الخبر!