الشريط الاخباري

البشرية تستنفد كل موارد الأرض القابلة للتجديد وستعيش "بالاستلاف" بداية من أول الشهر القادم

نشر بتاريخ: 31-07-2018 | سياسة
News Main Image

دبي/PNN- في الأول من آب/أوغسطس 2018، ستكون البشرية قد استهلكت كلّ الموارد التي في وسع الطبيعة تجديدها في خلال سنة وهي ستعيش "بالاستلاف"، بحسب ما كشفت "الشبكة العالمية للبصمة البيئية".وأشارت هذه المنظمة غير الحكومية إلى أن هذا الموعد يبكر في القدوم سنة بعد سنة.

وفي الأول من آب/أوغسطس "سنكون قد استخدمنا شجراً ومياهاً وتربة خصبة وأسماكاً أكثر ما في مقدور الأرض توفيره في خلال سنة لسدّ حاجاتنا الغذائية والإسكانية والتنقل. وسنكون قد أصدرنا كمية من الكربون هي أكبر مما في وسع المحيطات والغابات امتصاصه"، بحسب فاليري غرامون من الصندوق العالمي للطبيعة شريك الشبكة العالمية للبصمة البيئية.

وجاء في بيان صادر عن الصندوق "نحتاج اليوم إلى ما يوازي 1,7 كوكب أرض لتلبية حاجاتنا".

والأول من آب/أوغسطس هو أبكر تاريخ يسجل في هذا الخصوص منذ اعتماد مفهوم ما يعرف بـ "يوم تجاوز موارد الأرض" في مطلع السبعينيات وقت كان هذا الموعد يصادف في التاسع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر. وهو أتى عام 2017 في الثالث من آب/أوغسطس.

وقد تسارعت الوتيرة بسبب "الاستهلاك المفرط والهدر"، وفق فاليري غرامون التي ذكرت بأن ثلث المواد الغذائية في العالم ترمى في النفايات.

ويختلف الوضع باختلاف البلدان. وقال بيير كاني من الصندوق العالمي للطبيعة إن "المسؤوليات متفاوتة. فبلدان صغيرة تقل فيها الكثافة السكانية، مثل قطر أو لوكسمبورغ، تخلّف بصمات بيئية قوية جدا". ولو اعتمدت البشرية جمعاء نمط العيش هذا، لكانت بلغت "يوم تجاوز موارد الأرض" اعتبارا من 9 شباط/فبراير و19 شباط/فبراير. وفي المقابل، في بلد مثل فيتنام، كان هذا الموعد ليحلّ في 21 كانون الأول/ديسمبر.

وعلى الموقع الإلكتروني ليوم تجاوز موارد الأرض، استعرضت حلول مختلفة لقلب المعادلة، كتفضيل مصادر الطاقة المراعية للبيئة والحدّ من الهدر الغذائي والاستهلاك المفرط للحم.

المصدر: مجلة البية والتنمية العربية.

شارك هذا الخبر!