حماس تعلن موافقتها على الورقة المصرية للتهدئة ومعاريف تعلن تفاصيل الاتفاق الذي ينتظر موافقة اسرائيلية

بيت لحم /ترجمة ومتابعة PNN/  نشرت صحيفة معاريف الاسرائيلية تفاصيل الاتفاق الذي وافقت عليه حماس للتوصل الى تهدئة مع اسرائيل ما سيؤدي الى انفراجة للاوضاع في قطاع غزة على اكثر من صعيد.

وبحسب مصادر بالقطاع فقد قررت حركة حماس عقب اجتماع مكتبها السياسي بالداخل والخارج في جلسة هي الاولى من نوعها حيث تمت بحضور كامل هياتها لاول مرة باستثناء اعضاء الضفة الغربية الموافقة على الورقة المصرية المكونة من أربع مراحل تبدأ بالتهدئة وفتح معبر رفح بشكل دائم وتسهيلات إسرائيلية على الحصار المفروض على القطاع وفق ما كشفت عنه القناة الإسرائيلية الثانية.

المرحلة الثانية هي التوصل الى اتفاق مصالحة مع حركة فتح وإلغاء العقوبات وعودة السلطة لإدارة شؤون القطاع برعاية مصرية والتحضير لانتخابات خلال 6 أشهر.

المرحلة الثالثة تتمثل في إنشاء مشاريع واستثمارات في البنية التحية وتقليص حجم البطالة وإقامة ميناء يربط غزة ببور سعيد من اجل نقل البضائع والمرحلة الأخيرة التوصل الى هدنة طويلة الأمد تمتد من 5-10 سنوات وتنفيذ تبادل الأسرى.

القناة كشفت ان حماس ستحصل على غاز من مصر وتصاريح حج لمكة وتحسين معبر رفح الى جانب اقامة مطار في سيناء او العريش كما انها ستحصل على كهرباء من إسرائيل.

المرحلة الأولى هي العملية والحاسمة لأنها مرتبطة بإسرائيل مباشرة اما المرحلة الثانية فمرتبطة بالسلطة والتي يرهن بموافقتها تحويل مبلغ 650 مليون دولار من الأمم المتحدة لصالح القطاع و 30 مليون من قطر.

التقرير كشف ان شخصية إسرائيلية زارت قطر مؤخرا من اجل حثها على دعم القطاع ماليا وسياسيا من اجل الخروج من الوضع الحالي الذي يؤدي الى تصعيد متواصل.

اما بالنسبة لصفقة تبادل الاسرى فقد قال مصدر امني إسرائيلي ان موضوع تبادل الأسرى سيتم الاتفاق حوله قبل الانتقال الى المراحل المتقدمة من الاتفاق

Print Friendly, PDF & Email