الشريط الاخباري

الجامعة العربية تؤكد ثقتها بقدرة الشباب على التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة

نشر بتاريخ: 12-08-2018 | سياسة
News Main Image

القاهرة/PNN- أكدتنتنياهو: اذا لا يتفق الإئتلاف على قانون التجنيد سادعو لانتخابات مبكرة ، اهتمامها بالشباب منذ انطلاقة عملها وثقتها في قدرة الشباب العربي على التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة.

وقالت مديرة إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية نصرية بغدادي في كلمة الجامعة في افتتاح احتفالية اليوم العالمي للشباب تحت شعار "قوتنا في وحدتنا لتعزيز المواطنة والتنمية والسلام" - والتي انطلقت اليوم في مقر الجامعة، إن الشباب العربي وقف أمام افتك ظاهرة عرفها التاريخ وهي ظاهرة الإرهاب.

وأضافت، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يُؤْمِن بقوة المجتمع العربي وقدرة شبابه على مواجهة التحديات وأنهم يشكلون رهانا على المستقبل، مؤكدة أهمية المزاوجة بين الروح الإبداعية للشباب وخبرة الأجيال الأكبر.

وأشارت بغدادي إلى أن 60% من سكان المنطقة العربية هم دون 29 عاما، مشددة على اهتمام الجامعة العربية بالشباب جاء منذ انطلاق الجامعة، وخصصت له إدارة خاصة هي إدارة الشباب والرياضية وفتحت منابر للتعبير من خلال استحداث إدارة معنية بمنظمات المجتمع المدني كنقطة اتصال وتعزيز التعاون بين الجامعة والمجتمع المدني.

ونوهت إلى قرارات الجامعة ومجالسها بشأن الشباب واهتمامها بتوفير التدريب والتطوير للشباب العربي، من خلال أنشطة عدة منها برنامج سنوي للتدريب الصيفي مخصص لمختلف الدول العربية، بهدف تنمية قدرات وتعزيز الانتماء للأمة العربية وتوعيتهم بدور الجامعة العربية.

وقالت بغدادي: إن الشباب هم اللبنة الأساس لقوة المنطقة وهم مشروع الأجداد لإحياء مبادئ أمتنا، مشيدة بالشباب الفلسطيني الصابر والصامد في الأراضي المقدسة.

بدورها، قالت مديرة المكتب الاعلامي للأمم المتحدة في القاهرة، ممثلة الأمم المتحدة في الاحتفالية راضية عاشوري، إننا في هذه الاحتفالية نستقرئ من خلال الاستماع للشباب لما يرونه من التحديات، وكيف يواجهونها، مضيفة إن 18% من سكان العالم أعمارهم أقل من 24 عاما، و40% من سكان العالم هم من الشباب 15 الى 29 سنة، و60 % من سكان العالم العربي أعمارهم أقل من 29 عاما.

من جانبها، قالت رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة مشيرة أبو غالي، إن الشباب يمثل العمود الفقري للأمة العربية، مؤكدة أن واحدة من أهم التحديات التي تواجه الأمة العربية هي البطالة والتعليم وبدون انتماء ومواطنة لن تستقر الدول وبدون استقرار لن تحدث تنمية.

وتأتي هذه الاحتفالية في إطار اليوم العالمي للشباب والذي يوافق 12 آب/ أغسطس من كل عام والذي تم اختياره من قبل الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، كما تأتي انطلاقا من إيمان الجامعة العربية بالدور المحوري الكبير الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمعات العربية وإحداث التغيير في كثير من المجالات خاصة تلك المرتبطة بدعم الشباب وتمكينه وتعزيز قدراته والاستجابة لتطلعاته.

ويشارك في الفعالية أكثر من 150 شابا وشابة من 20 دولة عربية، إضافة إلى العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة في العالم العربي.

وشاركت دولة فلسطين بوفد كبير في الاحتفالية، ترأسه وكيل مساعد في المجلس الأعلى للشباب والرياضة عبد المنعم وهدان، ومحمد صبيحات، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

ــــــــــ

ع.و

شارك هذا الخبر!