الشريط الاخباري

محاكمات سريّة مرتقبة لـ8 من أبرز معتقلي الرأي بالسعودية

نشر بتاريخ: 19-08-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

الرياض/PNN - الخليج أونلاين : أعلن حساب "معتقلي الرأي"، الذي يُعنى بأخبار المعتقلين في السعودية، قرب محاكمات سرية لثمانية من أبرز الشخصيات المعتقلة منذ سبتمبر.

وقال الحساب على موقع "تويتر"، مساء السبت: "تأكد لنا أن السلطات السعودية تستعد خلال الأيام المقبلة، لعقد محاكمات سرية لـ8 من أبرز الشخصيات المعتقلة منذ سبتمبر، وهم: "سلمان العودة، عوض القرني، محمد موسى الشريف، إبراهيم المديميغ، عادل باناعمة، عصام الزامل، خالد العلكمي، فهد السنيدي".

وكان الشيخ سلمان العودة نُقل بشكل مفاجئ من سجن بجدة إلى آخر بالرياض، وفق ما بيّنه عبد الله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة.

وبيّن "العودة" الصغير، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، مساء الأربعاء، أن والده اتصل به وأخبره بنقله المفاجئ من سجن "ذهبان" بجدة، إلى سجن "الحاير" بالرياض، وأنه لا يعرف سبب نقله.

وأضاف أن أحد موظفي السجن أخبر أسرته بأن هناك محاكمة "سرية" لسلمان العودة، "لا يعرف أي تفاصيل عنها، ولا تهمته فيها، ولا مكانها، ولا أي شيء مطلقاً"، موضحاً أنه "لم يُسمح لأحد بالحضور إلى المحاكمة السرية لوالده، وأنه لا يبدو أن فيها إجراءات عدالة حقيقية".

وبيّن أنه عند ذهاب أسرة "العودة" إلى النيابة العامة في السعودية للاستفسار عن المحاكمة السرية، ردت النيابة بأنها لا تعرف شيئاً عنها، وأن سلمان العودة تحت إدارة جهاز أمن الدولة.

وعبّر نجل "العودة" عن عدم ثقة أسرتهم بالمحاكمات السرية التي تجري دون تفاصيل ودون حضور محامٍ ولا منظمات وأطراف مستقلة ولا تهم واضحة، محملاً الحكومة السعودية المسؤولية عن والده وسلامته.

ويعد "الحاير" أكبر سجون السعودية، ويقع على بُعد 40 كم جنوبي العاصمة الرياض، وهو أكثر سجون البلاد تحصيناً، حيث يخضع لرقابة أمنية مشددة.

وافتُتح السجن عام 1983، وتشرف عليه المباحث العامة السعودية، ومعظم سجنائه مدانون في قضايا إرهاب، ومن ضمنهم من نفّذوا هجمات لتنظيم القاعدة داخل المملكة، كما تشير مصادر أخرى إلى أنه يستقبل أيضاً سجناء الرأي.

شارك هذا الخبر!