الشريط الاخباري

تعرف على الأعياد الدينية اليهودية ومواعيدها من كل عام

نشر بتاريخ: 11-09-2018 | قالت اسرائيل
News Main Image

القدس/PNN - يحتفل اليهود بعدة أعياد دينية في السنة العبرية، مثل عيد الفصح وعيد الغفران ونزول التوراة، والمساخر، وجزء من هذه الأعياد تتطلب منهم الصيام، وغالبية هذه الأعياد تعتبر مناسبات احتفالية في جوانب دينية، تعبر عن جزء من حياة وتاريخ وتقاليد اليهود، وهناك تسعة أعياد دينية بارزة في الديانة اليهودية، تعرف على هذه الأعياد.

• عيد الفصح

"البيسح" بمعنى الفصح، هو عيد خروج بنى إسرائيل من مصر، وطقوسه تتمثل في أكل الخبز غير المختمر "الفطير" لمدة 7 أيام، وذلك بعدما أمرهم نبي الله موسى، بالخروج من مصر ولم تتبق مدة ليختمر عجينهم، ويحتفل اليهود فى هذا العيد بـمناسبة إنقاذهم من العبودية الفرعونية، وموعده يكون في الرابع من شهر أبريل بالسنة الميلادية.

• عيد نزول التوراة        

"شفوعوت" أو الأسابيع، وهو عيد نزول التوراة في جبل سيناء، بحسب المعتقدات اليهودية، يحتفل به اليهود بعد خمسين يوماً من تاريخ حلول عيد الفصح، ويعتبر من الأعياد الثلاثة المهمة عند اليهود، ويكون موعده خلال أشهر يونيو، يوليو من السنة الميلادية.

• عيد العُرش 

"سكوت" تعني العرش أو المضال (من المظلة)، يبدأ من 15 من شهر تشرى اليهودي، شهر 10 ويستمر لمدة 7 أيام، واليوم الأخير به يكون آخر الأعياد السنوية الكبرى، والهدف من الاحتفال بهذا العيد هو تذكر سنوات الترحال فى الصحراء، ويجلس اليهود في ذلك اليوم تحت مضلات مغطاة بأوراق الأشجار، وموعده نهاية شهر سبتمبر أو خلال شهر أكتوبر بالسنة الميلادية.

• عيد الغفران 

"كيبوريم" وتعني الغفران، و"الكيبور" تعني الكفارة، يبدأ يوم 10 من أول شهر فى السنة العبرية من كل عام، وهو شهر "تشري" وينتهى بعد عشرة أيام، وبه يصوم اليهود لمدة يوم واحد، ويعتبر هذا اليوم آخر فرصة لليهود لطلب المغفرة عن خطايا العام الذي مضى، وموعده نهاية شهر سبتمبر، أو أول شهر أكتوبر بالسنة الميلادية.

• عيد رأس السنة       

"روش هشناه"، وتعنى رأس السنة، وهو عيد بداية رأس السنة العبرية، حسب التقويم اليهودي، وله أسم آخر وهو الأبواق، ويحتفل به اليهود في أول يوم من شهر تشري، هو عيد بداية السنة. ويحتفل به اليهود بالهتاف في الأبواق من الصباح للغروب، وموعده نهاية شهر سبتمبر أو خلال شهر أكتوبر بالسنة الميلادية.

• عيد المساخر 

"البوريم" وتعني المساخر، ويصوم اليهود خلال هذا العيد يوم واحد، ويقومون بقراءة سفر استير، وإصدار أصوات عالية من أداة خشبية أثناء قراءة أسم هامان، ويعتبر بمثابة مهرجان يتم فيه التنكر بكافة أنواع اللباس، لإحياء ذكرى خلاص اليهود فى بلاد فارس، من مجزرة أعدها لهم هامان وزير الإمبراطور الفارسي، وموعده نهاية فبراير أو خلال مارس من السنة الميلادية.

• عيد الأنوار 

"حانوكا" وتعني الأنوار أو التدشين، أو الأنوار، ويعتبر من الأعياد اليهودية الصغيرة، حيث لا يحسب عطلة بل فترة سعيدة فقط، تتميز بالامتناع عن الحداد أوالتعبير عن الحزن، ومعنى "حانوكا" هو الأنوار باللغة العبرية، ويشير هذا الأسم إلى انارة وتدشين "هيكل سليمان" من جديد، بعد ترميمه على يد الحشمونيين، وموعده نهاية نوفمبر أو أول ديسمبر بالسنة الميلادية.

• لاج باعومر 

"لاج بعومر" وتعني نهاية موسم الحصاد، ويحتفل به اليهود لإحياء ذكر انتصار المتمردين اليهود بقيادة "بار كوخفا" في إحدى المعارك ضد الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الثاني الميلادي، ويكون موعده خلال نهاية شهر أبريل أو أول مايو بالسنة الميلادية.

• التاسع من آب: ذكرى خراب الهيكل

"تيشعاه بئاف"، أو التاسع من آب، ويصوم به اليهود لمدة 24 ساعة حدادا على خراب الهيكل، وموعده يكون خلال شهر يوليو أو أول أغسطس، من السنة الميلادية.

شارك هذا الخبر!