اتفاق المساعدات الامنية الاميركية لاسرائيل الجديد يدخل حيز التنفيذ

واشنطن/PNN- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الليلة الفائتة، عن بدء سريان وثيقة التفاهم بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي تحدد قيمة المساعدات الأمنية للسنوات العشر القادمة.

وقالت الخارجية الأميركية إن تطبيق ما أسمته بـ”الوثيقة التاريخية”، تعكس التزاما غير قابل للمساومة من قبل الرئيس والإدارة والشعب الأميركي تجاه أمن إسرائيل.

يشار إلى أن الحديث عن اتفاق تم التوقيع عليه في عهد الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، ويمنح إسرائيل 3.8 مليار دولار سنويا في السنوات العشر القادمة.

وضمن هذا المبلغ هناك 3.3 مليار دولار هي عبارة عن مساعدات أمنية سنوية، إضافة إلى نصف مليار دولار سنويا للخطة المشتركة في مجال الحماية من الصواريخ.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نويرت، إن حقيقة التوصل إلى اتفاق في عهد الإدارة السابقة يؤكد على الدعم الأميركي لإسرائيل من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وجاء في بيان الخارجية الأميركية أن “الولايات المتحدة تؤكد بدون شرط على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ووثيقة التفاهم هذه تؤكد التزام الولايات المتحدة بتمكين إسرائيل من الدفاع عن نفسها، والحفاظ على تفوق عسكري نوعي مقابل أي خصم محتمل في المنطقة”، بحسب البيان.

Print Friendly, PDF & Email