إسرائيل ترصد مليونا ونصف المليون شيقل لصالح تحسين صورة المستوطنين

تل أبيب/ PNN-  قررت وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية غيلا غمليئيل، من حزب الليكود الحاكم، رصد مبلغ مليون ونصف المليون شيقل من ميزانية وزارتها لصالح مشروع يرمي إلى تحسين صورة المستوطنات والمستوطنين.

وقالت صحيفة “هآرتس”، اليوم الاثنين، نقلا عن مصادر في وزارة المساواة الاجتماعية ادعائهم، أن المشروع عبارة عن توثيق حكومي منهجي أولي للمشروع الاستيطاني، ووصفوه بأنه “خطوة أخرى نحو السيادة”. وبحسب هذه المصادر فإن فكرة المشروع استوحيت من المشروع السينمائي للمخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ حول توثيق بالفيديو لشهادات ناجين من المحرقة.

وزعمت غمليئيل، في ردها على سؤال حول السبب الذي يجعل وزارتها تموّل مشروعا كهذا، أنه جزء من مشروع أوسع لتوثيق “جاليات يهودية مختلفة”، وبينها المهاجرون من دول عربية وإيران وأثيوبيا والهند إلى إسرائيل.

وتعتزم الوزارة تحويل مقاطع الفيديو إلى أفلام وثائقية يتم بثها عبر موقع في الانترنت وتطبيق على الهواتف الخليوية. ويرافق ذلك طاقم أكاديمي يستعرض معلومات مكملة للشهادات، وسيتم إنتاج أفلام حول “تراث الاستيطان”.

ويشارك في هذا المشروع مجلس المستوطنات ومركز تراث مناحيم بيغن. وقال رئيس مجلس المستوطنات، حنانئيل دورني، إن المشروع “سيسهم كثيرا في تعزيز وترسيخ الاستيطان”.

Print Friendly, PDF & Email