البدء بإجراءات تحضير ملف ترشيح اريحا على لائحة التراث العالمي

بيت لحم/PNN- أعلنت وزارة السياحة والاثار البدء بإجراءات تحضير ملف ترشيح مدينة اريحا على لائحة التراث العالمي ذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة، محافظة اريحا والاغوار وبلدية اريحا واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب يونسكو رام الله وسلطة جودة البيئة ووزارة الخارجية وجامعة الاستقلال، حيث استقبلت الوزارة الخبراء الدوليين ” د. منير بوشناقي و د. بريغيتا رنغبك ” وذلك بحضور السفير الدائم المناوب لفلسطين لدى منظمة التربية والثقافة والعلوم ” اليونسكو ” منير انسطاس.

وقد تخلل الزيارة جولات ميدانية شملت معظم المواقع الاثرية في مدينة اريحا بداية من قصر هشام وتلول ابو العلايق وتل السلطان وكنيس شهوان وكنيس الديوك ودير القرنطل تبعهم زيارة للمغطس ودير حجلة والعمارة الطينية والمتحف الروسي وشجرة الجميزة في المدينة، بالإضافة الى عدة اجتماعات تخللها نقاش حول المواقع التي تحمل قيم عالمية استثنائية والتي سيتضمنها ملف الترشيح والية الربط بينها والحفاظ عليها وادارتها مستقبلا.

ورحب وكيل وزارة السياحة والاثار علي أبو سرور بالخبراء الدوليين مبديا دعمه التام لتحضير ملف الترشيح، مؤكداً على اهمية دور وزارة السياحة والاثار في حماية الموروث الثقافي الفلسطيني من خلال الجهود المبذولة في الحفاظ على مواقع التراث الثقافي اضافة الى برامج ترويج وتسويق هذ المواقع سياحيا ضمن خطة الوزارة والرامية لتعزيز السياحة في فلسطين ضمن خارطة السياحة العالمية وما سينتج عن ذلك من تعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

وقام وفد الخبراء بمناقشة الوضع الحالي للمدينة والمشاكل التي قد تعيق عملية الادراج على لائحة التراث العالمي والتي تتعلق بشكل اساسي بالتخطيط العمراني في المدينة وبعض المشاريع الاستثمارية المجاورة للمواقع الاثرية، حيث اتفق الجميع على ان تتحمل كل من بلدية اريحا والمحافظة والوزارة مسؤولياتها الكاملة لتسهيل عملية التسجيل على لائحة التراث العالمي بحلول عام 2021.

اختتم برنامج الزيارة بزيارة لمدينة نابلس القديمة وسبسطية، حيث تم الاجتماع مع رئيس بلدية نابلس ورئيس بلدية سبسطية بحضور الخبراء الدوليين خاصة وان الموقعين يحظيان بأهمية وطنية ضمن اولويات الادراج على لائحة التراث العالمي.

Print Friendly, PDF & Email