7 أسباب قد تُقنعك بترك السكَّر

وفقاً لمقال نشره موقع “Care2″، يقدم كتاب بن غرينفيلد، وعنوانه “30 طريقة لإعادة تشغيل جسمك”، نصائح وتوجيهات يمكن بمقتضاها التخلص تقريبا من كل العناصر الضارة في نظامنا الغذائي، والتي تؤثر بشكل مباشر على وظائف الجسم وتقلل من جودة الحياة، ويأتي على رأسها السكر الأبيض.

إن السكر المضاف ليس طبيعيا مثل السكر الذي يحصل عليه جسم الإنسان من الفاكهة والخضار والحبوب والحليب. وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا ينبغي أن يتناول الإنسان البالغ أكثر من 10% من السعرات الحرارية من المحليات المضافة.

ووفقاً للمؤلفة ديانا هيرينغتون، التي أسست موقع “real food for life”، فإن هناك 7 أسباب تحتم التخلي عن تناول السكر هي:

1- ليس غذاءً
أنه سعرات حرارية فارغة ذات قيمة غذائية قليلة ويؤدي فعليًا إلى سرقة الفيتامينات من الأعضاء الحيوية الأخرى في محاولة لمعالجة السكر، مما يؤدي إلى نقص تغذية الجسم.

2- تخزين الدهون
تؤدي كثرة السعرات الحرارية للسكر إلى تخزينها في الأنسجة الدهنية مما يتسبب في زيادة الوزن.

3- التوتر والعصبية
أثبتت الأبحاث أن هناك ارتباطاً واضحاً بين السكر الزائد والإصابة باضطرابات مثل القلق والاكتئاب، بل انفصام الشخصية، نتيجة للمستويات المفرطة من الأنسولين والأدرينالين.

4- الإصابة بأمراض خطيرة
يتسبب الإفراط في تناول السكر في الإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض السكري، ومشاكل الكلى وأمراض القلب، كما يمكن أن يدمر السكر الزائد قدرة البنكرياس على العمل بشكل صحيح.

5- تسوس الأسنان
يزيد السكر من البكتيريا في الفم وبالتالي يضعف مينا الأسنان.

6- ضعف المناعة الطبيعية
يثبط السكر نشاط جهاز المناعة الطبيعية، لأنه يتداخل مع نشاط الجسم عن طريق إرهاق دفاعاته. كما أثبت بحثا علميا، أجرته جامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا، الآثار السلبية للإفراط في تناول السكر على نشاط خلايا الدم البيضاء.

7- الإصابة بالتجاعيد
إن النظام الغذائي الذي يتضمن نسب عالية من السكر يدمر الكولاجين ويؤدي إلى الإصابة بالتجاعيد مبكراً.

 

Print Friendly, PDF & Email