الشريط الاخباري

عريقات: الولايات المتحدة قطعت هذا العام 844 مليون دولار

نشر بتاريخ: 06-11-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات إن إبلاغ إسرائيل السلطة الوطنية بأنها ستقوم باقتطاع جزء من أموال المقاصة وتحويلها لقطاع غزة، قال إنه يأتي في إطار تمرير ما تسمى صفقة القرن التي تقوم على ركيزتين، الأولى قانون القومية العنصري والثانية فصل قطاع غزة عن الضفة والقدس.

وأوضح عريقات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية أن ما تقوم به إسرائيل والإدارة الأمريكية الآن هو تأكيد على استمرار هذا الفصل بكل الأشكال الممكنة مبينا أن هذا الأمر إن دل على شيء فإنه يدل على تصميمهم على أن يبقى الفصل قائما بهدف تدمير المشروع الوطني الفلسطيني .

وأشار د. صائب عريقات إلى أن السيد الرئيس محمود عباس تحدث مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي أكد دعمه المطلق لتحقيق شمولي وكامل وتدريجي لاتفاق 12/10/2017 متسائلا لماذا ترفض حماس تنفيذ الاتفاق؟ لماذا تُصر على أن يكون الفصل على يدها وان تكون التهدئة بينها وبين إسرائيل ؟ لماذا لا تريد الذهاب بالطريق الذي ذهبنا فيه عام 2014 وتم تحقيق التهدئة في حينه برعاية مصر .

وقال أمين سر تنفيذية منظمة التحرير إن تفكير حماس الان هو هدفها السامي بالحفاظ على ذاتها وعلى سلطة الامر الواقع التي فرضتها في غزة مبينا أن ذلك سيؤدي إلى تدمير الوطن مشددا على أن قطاع غزة منبت للوطنية الفلسطينية وستسقط عليه كل هذه المؤامرات .

وأضاف عريقات أن لا أحد يسعى لعزل حماس لأن الهدف الأساس من اتفاق عام 2017 هو تحقيق الشراكة السياسية الكاملة والعودة لصناديق الاقتراع عند الاختلاف وليس لصناديق الرصاص وإرادة الانقلابيين، مؤكدا أنه لا يمكن لقطاع غزة أن يشكل كينونة مستقلة ولا يمكن لدولة فلسطينية أن تقوم دون غزة.

واشار عريقات إلى أن الأشقاء في مصر أبلغوا القيادة استعدادهم التام لوضع برنامج شمولي لتنفيذ اتفاق عام 2017 برعايتهم ومراقبتهم وأشرافهم .

وشدد صائب عريقات على أن اسرائيل وإدارة ترامب تمارسان الابتزاز والبلطجة مبينا أن الولايات المتحدة قطعت في عام الفين وثمانية عشر، 844 مليون دولار بينها 304 مليون دولار عن الاونروا و230 مليون دولار عن مساعدات وكالة التنمية الدولية الأمريكية و175 مليون دولار مساعدات اضافية وأيضا 90 مليون دولار لمؤسسات المجتمع المدني .

وجدد عريقات التأكيد على موقف السيد الرئيس وصموده أمام هذا الابتزاز مؤكدا لهم أن السلام لن يقوم بأي ثمن ولن يتم اقتطاع فلس واحد عن مخصصات الأسرى والجرحى وأنه لن يكون هناك سلام دون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين .

وبشأن اجتماعات اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس المركزي، قال عريقات إن الاجتماعات مستمرة على قدم وساق مع جهات مختصة وبلجان متفرعة مبينا أن اللجنة التنفيذية أيضا في حال انعقاد دائم لتنفيذ القرارات وحتى لا تبقى الأمور كما هي عليه .

شارك هذا الخبر!