خطوات لحماية الهاتف من الفيروسات

بلا شك أنّ الهاتف المحمول أصبح في متناول اليد، وبعد أنّ كثرت التطبيقات الذكية ووسائل التواصل الاجتماعية، بات استخدامنا لها متكرراً في اليوم الواحد ولأغراض مختلفة، إحداها الأهداف المهنية وثانيها للتعلم وثالثها للترفيه والمتعة وللتسوق أحياناً وغيرها الكثير، لذا كثرت في المقابل البرمجيات الضارة والفيروسات الخبيثة، وتعرض الحسابات الإلكترونية للاختراق والتجسس من قبل الآخرين.

لذا وجب حماية الهاتف من كل ذلك للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة، ويجهل الكثيرون بعض الخطوات البسيطة التي تُحافظ على أجهزتهم سليمة وفي مأمن من تلك الفيروسات، لذا نستعرض لكم بعض النقاط التالية التي قدّمتها مجموعة شركات “BT” العالمية للاتصالات، للحفاظ على هاتف آمن وخالي من الأضرار:

* تحديث نظام الهاتف الخاص بك سواءً كان يعمل بنظام أندرويد أو IOS، فإنّ الحفاظ على التحديثات المستمرة تحمي الهاتف من البرامج الضارة، كونها تتضمن إصلاحات لبعض الأخطاء في الهاتف، إضافةً إلى أنّها تمنح المستخدم بعض المميزات الجديدة.

* امنعي عمليات تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة في الشبكة العنكبوتية، وذلك من خلال إعدادات الهاتف ومن ثمّ إدارة الأجهزة، وتحققي للسماح بتثبيت التطبيقات من المتجر الإلكتروني التابع للنظام فقط وهو “جوجل بلاي” للأجهزة التي تعمل نظام الأندرويد، و “آب ستور” لأجهزة الآيفون والآيباد.

* تأكدي من تقييد التنزيلات بكلمة مرور أو تعيين البصمة الشخصية، عند استخدام جهازك من قبل الآخرين، وهذه الخطوة تهم الوالدين بشكل كبير حتى لا يقوم الأبناء بتثبيت التطبيقات الباهظة الثمن دون علمهم.

* قراءة وفهم الأذونات قبل تحميل التطبيقات، فعند النقر على زر التثبيت سيظهر لك مربع حوار يحتوي على أذونات التطبيق، يُمكنك استعراضها بالكامل لمعرفة كل ما يريد التطبيق الوصول إليه على هاتفك المحمول، بعض التطبيقات لديها حاجة مشروعة للوصول إلى ميزات معينة من هاتفك الذكي، فعلى سبيل المثال سيحتاج متصفح الويب إلى الوصول للشبكة العنكبوتية، بينما يحتاج تطبيق الصور إلى الوصول إلى سعة تخزين الجهاز، فإذا شعرتِ بالشك في إحدى طلبات الوصول للتطبيقات، أو إذا كنتِ لا ترغبين في مشاركة معلوماتك، فلا تقومي بتثبيت التطبيق.

* احرصي على تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات، مثل برنامج “McAfee” أو “Avast” أو غيرها من البرامج التي تحمي الهاتف من الفيروسات والبرامج الضارة ومنع الروابط الخطيرة، والبعض منها يساعدك أيضاً للعثور على هاتفك عند فقدانه.

* أخيراً كوني حذرة في كل ما يتعلق بروابط الإعلانات المخادعة، وقومي بحذف رسائل المحادثات ورسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، وإذا ظهرت لك رسالة نصية غير مرغوب فيها لإعلامك بأنك فزت بجائزة، فاحذفيها فوراً، فإذا لم تشاركي في أي مسابقة، فمن المستبعد أن تفوزي بجائزة

المصدر: وكالات

Print Friendly, PDF & Email