الشريط الاخباري

تظاهرات في مجدل شمس و القنيطرة ضد اعلان ترامب عزمه الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان

نشر بتاريخ: 23-03-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

القدس/PNN - تظاهر عدد كبير من الدروز في مجدل شمس وعلى معبر القنيطرة على الحدود السورية مساء اليوم السبت احتجاجا على عزم الولايات المتحدة الامريكية الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان

و أكد محافظ القنيطرة السورية، المهندس همام صادق دبيات، أن الجولان السوري المحتل جزء لا يتجزأ من أراضي الجمهورية العربية السورية وستتم إعادته إلى السيادة السورية في القريب العاجل.

ولفت محافظ القنيطرة إلى أن "العدو الإسرائيلي يحتل 1260 كيلو مترا مربعا، وهذه المساحة تحوي 250 قرية وعدد سكانها يقارب 350 ألف نسمة موزعين على محافظات القنيطرة ودمشق وريف دمشق ودرعا وحمص، حيث عمل العدو الإسرائيلي على تشتيت سكان هذه المناطق وهم على أمل العودة الى قراهم ومنازلهم، مشيراً إلى أن نازحي الجولان المحتل يسكنون في منازل مؤقتة ويبقى تواصلهم الأساس مع محافظتهم الأم القنيطرة بما فيها الجولان المحتل وإن كافة القرارات السورية تنص على عودة أبناء الجولان إلى أراضيهم".

وتتوالى ردود الفعل العربية والدولية على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالدعوة للاعتراف بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان.

ففي دمشق شجبت وزارة الخارجية بأشد العبارات تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن الجولان. وقال مصدر في الوزارة إن الموقف الأمريكي منحاز لصالح "إسرائيل" ويُعد انتهاكاً سافراً لقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف أن الشعب السوري مصمم على إعادة الجولان إلى كنف الوطن الأم.

وفي موسكو، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، صباح اليوم، إن تغيير صفة الهضبة التفاف على مجلس الأمن الدولي وانتهاك مباشر للقرارات الأممية.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن رفضها لهذه التصريحات.

وقالت الوزارة إن مصر تعتبر الجولان السوري أرضاً عربية محتلة، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وفي عمان، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن السلام الشامل والدائم يتطلب انسحاب "إسرائيل" من جميع الأراضي العربية المحتلة وإن الجولان السوري جزء لا يتجزأ من هذه الأراضي المحتلة.

كما أعلنت فرنسا وألمانيا رفضهما للإعلان الأمريكي، وقالت الخارجية الفرنسية إن سيادة "إسرائيل" على الجولان تتعارض مع القانون الدولي.

بدورها، قالت الخارجية الألمانية: إن تغيير الحدود الوطنية يجب أن يتم بطرق سلمية من قبل كافة الأطراف المعنية.

وأوضحت بريطانيا أنها تعتبر هضبة الجولان أرضاً تحتلها "إسرائيل".

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية في لندن أن المملكة المتحدة لا تعترف بضم الجولان عام 1981 وإنها لا تنوي تغيير موقفها.

وصدر موقف مشابه عن وزارة الخارجية الفرنسية، ففي بروكسل أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يعترف بسيادة "إسرائيل" على الجولان، قائلاً: إن موقفه بهذا الخصوص لم يتغير.

بدوره اكتفى مجلس التعاون الخليجي بالإعراب عن أسفه للاعتراف الأمريكي، ففي بيان صادر عن الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، قال: "إن تصريحات ترامب تقوض فرص تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط، والذي لن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 بما في ذلك الجولان".

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="406029,406030,406031" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!