أبو الغيط: القمة العربية الطارئة تحمل رسالة هامة لكل من يتدخل في شأن الخليج

مكة المكرمة /PNN-قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن القمة العربية الطارئة التي عقدت، فجر اليوم الجمعة في مكة المكرمة، تحمل رسالة هامة للغاية لكل من يتدخل في شأن الخليج أو يتعرض لدولة الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية.

وأكد أبو الغيط، خلال مؤتمر صحفي عقد في قصر الضيافة بمنى، عقب انتهاء القمة، أن أمن الخليج هو جزء من الأمن القومي العربي.

وأضاف أن القمة أرسلت كذلك رسالة حازمة بعدم التدخل بالشأن الداخلي للدول العربية، كما أدانت بشكل واضح الهجمات ضد السفن في المياه الإقليمية الإماراتية أو معامل النفط في المملكة العربية السعودية.

وتابع أن الكثير من الرؤساء طالبوا بوضع استراتيجية واضحة للأمن القومي العربي، مشيرا إلى أنه بمجرد تلقي الدعوة من المملكة العربية السعودية لعقد هذه القمة كان رد الفعل العربي سريعا للغاية، فخلال أقل من 36 ساعة كان هناك 16 دولة عربية تؤيد الانعقاد الفوري لها.

وأوضح أبو الغيط أن نقاط البيان العشر الذي صدر عن القمة تدور حول إدانة التدخلات وإدانة الأعمال، والمطالبة بعدم التدخل في الشأن الداخلي، منوها إلى أن الدول العربية والجامعة العربية لا تدفع نحو مواجهة في منطقة الخليج، بل على العكس هي تطالب بعودة الاستقرار وتحقيق الهدوء ولكن مع احترام الحقوق العربية ووقف اي تدخلات خارجية في الشأن العربي.

Print Friendly, PDF & Email