أخبار عاجلة

مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية تختتم مشروع مركز الأفق لتدريب وتوظيف الشباب المقدسي- جامعة القدس

بيت لحم/PNN- نظمت مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية حفل اختتام لمشروع مركز الأفق لتدريب وتوظيف الشباب المقدسي في جامعة القدس، وذلك يوم الأحد الموافق 30-6-2019 المنفذ بالشراكة مع مؤسسة التعاون، وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وإدارة البنك الإسلامي للتنمية، بعد انقضاء فترة المشروع المتفق عليها والواقعة خلال عام كامل، حقق فيه المشروع أهدافه المتمثلة في خلق مواءمة بين المخرج الأكاديمي واحتياجات سوق العمل.

حيث جاءت مخرجات المشروع على النحو التالي:

* تنمية المهارات المعرفية لطلاب جامعة القدس وتزويدهم بالمهارات العلمية والفنية المستجدة، شارك بها 350 طالباً وطالبة، تضمنت المواضيع التالية: (الاتصال والتواصل، القيادة الفعالة، السيرة الذاتية، مقابلات العمل، التفكير الإبداعي والناقد، إدارة المبادرات، مهارات محادثة اللغة الإنجليزية).

* تم انجاز وعقد العديد من الدورات المتخصصة، شارك بها 120 طالباً وطالبة بهدف تجسير الهوة بين الخريج الجامعي وسوق العمل، حيث تم تنظيم دورات متخصصة في التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع التنموية والذكاء العاطفي وإدارة الانفعالات، السلامة الصناعية، وحياة نظام المعلومات، وفنون الإعلام.

* تم اختيار 38 طالباً وطالبة من المستفيدين من الدورات أعلاه في العملية التشغيلية للمشروع، وقد تم توزيعهم على المؤسسات والشركات ذات العلاقة، وهم لا زالوا إلى الآن على رأس عملهم.

* إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمشروع يتيح للطلبة التواصل عبر الإنترنت لتشكيل بيئة متكاملة بين الطلبة، والاطلاع على احتياجات سوق العمل والمؤسسات والشركات.

* إنجاز دراسة مسحية حول مدى ملاءمة المخرجات الأكاديمية لاحتياجات سوق العمل، حيث هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات والأولوليات الفعلية لسوق العمل الفلسطيني لبعض تخصصات جامعة القدس من وجهة نظر أرباب العمل من خلال الخريجين، والمعارف والمهارات والقدرات الواجب تزويد الخريجين بها للانخراط في سوق العمل الفلسطيني.

* تعزيز الارتباط الوجداني بين الطلبة والأرض الفلسطينية من خلال تنظيم مسار بيئي ترفيهي لمجموعة كبيرة من خريجي دورات مركز الأفق في منطقتي بتير وحوسان غرب بيت لحم.

وقد تخلل الاحتفال الذي أقيم في قاعة الشعر العربي في جامعة القدس عدداً من الفعاليات والفقرات التي شارك بها عدد من المشاركين والمشاركات، وتضمن عدداً من الكلمات، حيث تحدثت السيدة رولا شنار في كلمة ألقتها نيابة عن مؤسسة التعاون، أننا اليوم نشهد انتهاء مشروع مركز الأفق لتدريب وتوظيف الشباب المقدسي، والذي عملنا مع الشركاء لكي نقدم من خلاله كل ما يعزز مواءمة المخرج الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل.

كما وأشادت بالعمل الذي بذل وبالنتائج التي خرج بها المشروع والذي يستهدف بالأساس تعزيز صمود الشباب المقدسي الجامعي.

من جهته تحدث رئيس جامعة القدس أ د. عماد أبو كشك في كلمته معبراً عن اعتزاز جامعة القدس بمشروع مركز الأفق لتدريب وتوظيف الشباب المقدسي وما قام بتنفيذه من أنشطة ودورات انسجمت مع سياسة الجامعة وبما يخدم مصلحة الطلبة. كما شدد على أهمية التعاون واستمراره في المستقبل مع المؤسسات الشريكة التي ساهمت في المركز ليتكامل العمل وتكون مخرجاته بهذا النجاح الذي نراه ونلمسه اليوم.

من جانبه تحدث الدكتور محمد الفرارجة المدير التنفيذي لمؤسسة الأفق، مشيداً بالعلاقة التكاملية مع جامعة القدس والمؤسسات الشريكة في البرنامج، وخاصة الدور الكبير لجهة التمويل التي ساهمت بشكل أساس وفاعل لتحقيق هذا الإنجاز الكبير، والذي نعتز نحن في مؤسسة الأفق بأننا قمنا بتنفيذه لصالح أبناء القدس في هذا الوقت بالتحديد، حيث تتعرض فيه المدينة المقدسة لمخططات التهويد والفصل والعزل، ويعاني أهلنا في القدس من ظروف حصار قاهرة وهم يتصدون لمحاولات عزلهم وتضييق ظروف حياتهم، وفي كلمته أعرب الدكتور الفرارجة عن أمله بتجديد المشروع للسنوات القادمة وأن مؤسسة الأفق بانتظار رد من الصندوق العربي للإنماء خلال الفترة القادمة، مؤكداً على أن “الأفق” سوف تعمل على تمويل نشاطات المركز حتى نهاية العام من مصادر التمويل الخاصة بالمؤسسة.

يذكر بأن الحفل تضمن عدداً من الفعاليات والعروض الفنية التي قامت بها مجموعة من الطلبة المشاركين في المركز، وتم عرض فيلم قصير حول المشروع، وأهدافه القائمة على التحفيز وبث روح التسامح والقيادة والتفكير الإبداعي، وصولاً إلى مواءمة المخرج الأكاديمي واحتياجات سوق العمل.

وفي الختام تم تكريم الشركاء في التنفيذ والممولين والمدربين والطلبة المميزين، وتم توزيع الشهادات على المشاركين بدورات مركز الأفق لتدريب وتوظيف الشباب المقدسي – جامعة القدس.

Print Friendly, PDF & Email