أخبار عاجلة

تعاون فلسطيني بولندي لتعزيز قدرات المهمات الخاصة بفريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة

رام الله /PNN/ في إطار تعاون كامل بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (PICA) ووزارة الصحة الفلسطينية والمركز البولندي للإغاثة الدولية (PCPM) والدعم البولندي(Polish Aid) وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني(PRCS ) اختتم اليوم في ومقر وزارة الخارجية والمغتربين برنامج تدريبي متخصص حول “التعامل مع ضحايا الإصابات الطارئة في حالات الكوارث والأزمات وفق المعايير الدولية“ شارك به عدد ٣٠ من كوادر الاسعاف من الهلال الاحمر الفلسطيني اعضاء فريق التدخل والاستجابة العاجلة التابع لدولة فلسطين، حيث شمل التدريب تحليل المخاطر، وإجراءات إدارة الأزمات على المستوى الوطني والدولي، وكيفية التعامل مع الإصابات والصدمات في حالات الطوارئ .

وقد هدف التدريب الذي استمر على مدار يومين بتنفيذ مدربين متخصصين من المركز البولندي للاغاثة الدولية الى إعداد كوادر الإسعاف المحليين والمساعدين الطبيين والأشخاص المعنيين بالطوارئ وتطوير مهارتهم للعمل بكفاءة في حالات الأزمات وأثناء البعثات والمهمات الخارجية لفريق دولة فلسطين.

وبعد انتهاء التدريب قام مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، وبالإنابة عن الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين ورئيس مجلس إدارة الوكالة، بتسليم الشهادات للمتدربين من الهلال الأحمر وأعضاء فريق دولة فلسطين الإغاثي مشيداً بكفاءاتهم وقدراتهم الفردية والجماعية التي ستنعكس على أداء الفريق بشكل عام في مهماته الخارجية القادمة.

وفي سياق متصل وتعزيزاً للتعاون البولندي الفلسطيني في المجال التنموي فقد استقبلت الوكالة الفلسطينية اليوم مدير التعاون الدولي في وزارة الخارجية البولندية مايكل سيغان والسيدة اولغا غابلونسكي رئيس دائرة الشؤون الإنسانية في وزارة الخارجية البولندية الذين يزورا فلسطين للاطلاع على للبرامج والمشاريع التي تنفذها بولندا في مختلف المناطق الفلسطينية، بحضور سفير بولندا لدى دولة فلسطين الكسندرا مكايب، والسيدة باشيا نينو خبير السياسات التطويرية في مكتب تمثيل بولندا بحضور فريق الوكالة مسؤول ملف بولندا سكرتير ثالث شيرين الفار وسكرتير ثالث ديما العرقان ونورعبد الرحيم.

وخلال اللقاء استمع السيد سيغان الى مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري الذي اطلعه على برامج التعاون بين الوكالة ومكتب تمثيل بولندا والمركز البولندي للدعم الدولي.

حيث أكد الزهيري على أهمية ما تم إنجازه لغاية اللحظة مع الطرف البولندي فيما يخص دعم عمل الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة وتطوير قدرات أعضائه.

بدوره تحدث السيد مايكل سيغان عن أهمية التعاون بين بولندا وفلسطين، مؤكدا على أولوية الدعم البولندي لفلسطين من خلال المشاريع التنموية المختلفة التي يتم تنفيذها في فلسطين، كما عبر عن أهمية الاستفادة من الخبرات الفلسطينية في تنفيذ تدخلات مشتركة ومشاريع ثلاثية في إفريقيا.

واختتم الطرفان اللقاء بالاتفاق على مجموعة من الأنشطة من بينها القيام بمهمات مشتركة في عدد من الدول الإفريقية من خلال الاستعانة بالخبرات الفلسطينية في مجالات محددة وخاصة الاستجابة للكوارث والتدخلات الانسانية وتعزيز دور التدريب في مجال الإعلام لصالح دول تقع ضمن اولويات الطرفين حيث تولي بولندا اهتماما كبيرا في هذا القطاع.

Print Friendly, PDF & Email