بكدار تفتتح محطة رفح لاعادة استخدام المياه العادمة المعالجة بتمويل ياباني

رام الله/PNN – افتتح المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار) اليوم محطة رفح لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة بمشاركة ممثلية اليابان في فلسطين.

وأكد رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار) محمد ابو عوض ان المجلس لم يتوقف يوماً عن تقديم خدماته تجاه شعبنا الفلسطيني في كافة اماكن تواجده.

وشدد ابو عوض على اهمية استمرار عملية البناء والاعمار في قطاع غزة وتوفير البنية التحتية لتطوير مختلف القطاعات ولاسيما قطاع معالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامها لاغراض الزراعة .

وقال رئيس دائرة المشاريع في (بكدار) المهندس رائد عنبتاوي ان المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار حريص على خدمة المواطنين في قطاع غزة وتوفير كل الدعم الممكن، مشيراً بان المحطة انشئت وفقاً للمواصفات والمقاييس العالمية والفلسطينية لمعالجة مياه الصرف الصحي.

من جانبه قال مدير عام المجلس في المحافظات الجنوبية المهندس محمد النجار ان الاعمال تمت بكافة المرافق الضرورية على مساحة 10.000 متر مربع وشملت ناقل لمياه الصرف الصحي من الخط الرئيسي التابع لمحطة المعالجة الرئيسية في مدينة رفح بقدرة 3600 متر مكعب يومياً وكذلك احواض الترشيح على نظام Slow Sand Filter عدد 5 بحجم 720 متر مكعب لكل حوض ثم حوض التجميع بحجم 3600 متر مكعب وكذلك المضخات الرئيسية والخط الناقل للاراضي الزراعية حيث تم ري ما يعادل 250 دونم في المرحلة الحالية من اشجار الزيتون والجوافة .
اكد م. محمد النجار بان نتائج الفحص المخبري كانت ايجابية حيث وصلت نسبة الأكسجين المستعلك حيويا ما يعرف ب(BOD5) إلي 40 mg/l ونسبة الأكسجين المستعلك كيميائيا ما يعرف ب (COD) وصلت إلي 125mg/l ومجموع المواد الصلبة العالقة مايعرف ب (TSS) وصلت ال 20 mg/l وكذلك جميع المكونات كانت ايجابية وحسب المقاييس العالمية والفلسطينية التابعة لاغراض الزراعة وشمل المشروع ايضاً جميع المتطلبات الكهربائية وكذلك كل البنية التحتية المطلوبة .
وتجدر الاشارة الى ان المشروع ممول من قبل حكومة اليابان بقيمة اجمالية بلغت 1.2 مليون دولار امريكي بهدف النهوض بقطاع الزراعة وخدمة المزارعين وتحسين اوضاعهم والقضاء على التلوث الحادث لشاطيء بحر غزة وكذلك القضاء على التلوث البيئي والاستنزاف الحاد للمياه الجوفية .

Print Friendly, PDF & Email