الشريط الاخباري

استراليا ثالث اكبر مصدّر للوقود الكربوني في العالم

نشر بتاريخ: 20-08-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

كانبرا/PNN- أشار تقرير نُشر أمس الإثنين، إلى أن أستراليا أصبحت ثالث أكبر مصدّر للوقود الكربوني في العالم بعد روسيا والسعودية، إلى جانب أنها خامس أكبر دولة في العالم من حيث إنتاج الموارد المسببة للانبعاثات الكربونية.

وحسب التقرير الذي أصدره معهد أستراليا، وهو أكبر مركز أسترالي ذي توجهات يسارية، فإن حصة أستراليا من صادرات الوقود الكربوني في العالم تبلغ 6.9 في المئة في حين تبلغ حصة روسيا 12 في المئة وحصة السعودية 9 في المئة.

وقالت ريتشي ميرزيان، مديرة برنامج في المعهد الأسترالي إن «الكثيرين يقولون إن الانبعاثات الكربونية لأستراليا قليلة بالمقياس العالمي، لكن هذا البحث أظهر حقيقة مخالفة تماماً، أن انبعاثاتنا المحلية كبيرة وصادراتنا من الانبعاثات أكبر».

يُذكر أن أستراليا تصدّر كميات كبيرة من الفحم والنفط والغاز الطبيعي، وتحقق منها إيرادات بعشرات البلايين من الدولارات سنوياً.

وحسب وزارة الطاقة الأسترالية، فإن نحو 88 في المئة من إنتاج أستراليا من الفحم الأسود خلال عامي 2016 و2017 تم تصديره، في حين تم تصدير 69 في المئة من إنتاج الغاز و79 في المئة من إنتاج النفط.

وحسب المعهد الأسترالي فإن أستراليا أكبر مصدّر في العالم للفحم بحصة سوقية تبلغ 29 في المئة.

وتعادل صادرات أستراليا من الوقود الكربوني نحو ثلاثة أرباع صادرات دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة، في حين يعادل إنتاجها من هذا الوقود، مرة ونصف المرة حجم إنتاج دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: الشرق الأوسط.

الصورة: EPA

شارك هذا الخبر!