الشريط الاخباري

PNN بالفيديو والصور : قصر المؤتمرات يطلق مسابقته الهندسية على هامش مؤتمر نقابة المهندسين الدولي الثاني

نشر بتاريخ: 25-11-2019 | تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد , بيئة نظيفة
News Main Image

بيت لحم /PNN/ نظمت نقابة المهندسين مركز القدس مؤتمر الهندسة المدنية الدولي الثاني بمشاركة 1500 مهندس ومهندسة من الوطن وعدة دول عربية وأجنبية حيث يأتي عقد هذا المؤتمر ترسيخا للدور المناط بها في تقدم وتطوير العمل الهندسي في فلسطين وتح آفاق لتبادل الخبرات والمعرفة بيم المهندسين المحليين مع نظائرهم من الدول المشاركة .

الديبك : المؤتمر يهدف لتعزيز معرفة المهندسين وتطوير اداءهم 

وقال المهندس جلال الدبيك نقيب المهندسين ان اهمية هذا المؤتمر تكمن في نقل المعرفة وللتواصل ما بين المهندسين والباحثين سواء محليين أو عربيين أو دوليين وهذا كفيل بتخفيف الفراغ المعرفي ما بين بعض فئات المهندسين في مجتمعنا الفلسطيني والعمل الهندسي في العالم، والاطلاع على كل ما هو جديد في العالم واظهار العديد من الابحاث والدراسات التي تم عملها في فلسطين ونشرت في العالم.

واشار الديبك الى ان رسالة النقابة في هذا المؤتمر هي التاكيد على ان العمل الهندسي استثمار وليس تكلفة وبالتالي الهندسة تتحدث عن ضبط الجودة في جميع التخصصات وهي كفيلة برقي المجتمعات والهندسة لا تعرف المستحيل.

الحكومة : المهندسون ونقابتهم شركاء في المشروع الوطني 

بدورها رحبت الحكومة الفلسطيني بانعقاد هذا المؤتمر مؤكدة ان النقابات المهنية ومن خلال هذه المؤتمرات تؤكد انها شريك في مشروع بناء الدولة.

وفي هذا الاطار قال الوزير محمد زيارة وزير الاشغال العامة والاسكان ان الحكومة الفلسطينية تعتبر النقابات المهنية وعلى رأسها نقابة المهندسين شركاء في المشروع الوطني في التحرر وبناء الدولة وعاصمته القدس الشريف ، مواضيع المؤتمر كانت في غاية الاهمية ليس فقط لتطوير العمل الهندسي والمشاركة في التنمية الشاملة ولكن أيضا في مقاومة الاحتلال لأنه بناء الطرق والمجمعات السكنية والبنية التحتية التي تحاصر الاستيطان هي رأس حربه فيس مقاومة المحتل.

وقال وزير الاشغال ان الحكومة اطلقت مصطلح المقاومة الهندسية للاحتلال، ونأمل أن يكو هنالك مشاركات من النقابة في جميع صورها لمقاومة الاحتلال والانفكاك عنه .

بدوره قال الوزير موسى شكارنة رئيس هيئة تسوية الأراضي ان الهيئة شاركت في الاعداد منذ بداية التحضير لهذا المؤتمر لشراكتنا المستمرة مع النقابة كون سلطة الاراضي وهيئة تسوية الاراضي من اكبر المشغلين للمهندسين في فلسطين.

واضاف :"من البدايات شاركنا في لجان التحضير وسوف نشارك في اي مؤتمرات سواء في نقابة المهندسين أو في أي مؤتمرات تحقق الصالح العام الفلسطيني.

محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد رحب بالحضور من المشاركين بفعاليات المؤتمر سواء الذين قدموا من مختلف محافظات الوطن او الزائرين من مختلف دول العالم مشددا على ان هذا المؤتمر وانعقاده ببيت لحم يؤكد على قدرة بيت لحم لاستضافة الالاف من الزوار مشيدا بجهود نقابة المهندسين وكافة شركاءها على هذا الانجاز العظيم .

ونقل المحافظ حميد للحضور تحيات الرئيس محمود عباس ابو مازن على انعقاد هذا المؤتمر في بيت لحم وفلسطين مشددا على اهمية الدور الكبير والوطني المناط بالمهندسين ونقابتهم سواء على صعيد المواجهة مع الاحتلال او على صعيد بناء الدولة حيث يلعب المهندسين دورا حيويا في كل مجالات الحياة خصوصا البناء مما يجعلهم والنقابة شركاء ببناء الدولة والمجتمع الفلسطيني.

واشار حميد الى التجربة بالعمل الميداني على الارض مع نقابة المهندسين والمهندسين في مختلف المؤسسات الحكومية حيث عكس المهندسين مستوى عالي من الاداء المهني الى جانب حضورهم وطنيا في كل الساحات متمنيا لهم النجاح بانعقاد المؤتمر وخروجه بتوصيات تساهم بالنهوض في العمل الهندسي الفلسطيني.

باسوس : قصر المؤتمرات يطلق مسابقة الجائزة المعمارية وهو جزء من دعم فعاليات المؤتمر 

من ناحيته قال المهندس جورج باسوس مدير عام شركة قصر المؤتمرات اليوم قصر المؤتمرات في برك سليمان في مدينة الثقافات والحضارات ارطاس ان قصر المؤتمرات المكان الذي ينعقد فيه المؤتمر اليوم كان من أبرز الشركات الراعية إلى جانب أنه شكل نقطة استمرار للعمل المعماري الهندسي الذي بدا في برك سليمان منذ مئات بل الاف السنين ويستمر في التطور والابداع وما انعقاد المؤتمر فيه إلى نقطة تأكيد على التجذر الفلسطيني في هذه الارض.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=HV98pQcGCcY[/embed]

واضاف باسوس ان اعلان الجائزة يهدف الى التأكيد على دعم القصر للإبداعات الهندسية اعلن باسوس عن اطلاق شركة برك سليمان وقصر المؤتمرات عن اطلاق الجائزة المعمارية للعام 2020 لتشجيع طلبة الهندسة في الجامعات على تنمية مهاراتهم وابداعاتهم.

واوضح باسوس ان قصر المؤتمرات يحتضن اليوم 1500 مهندس من الدول العربية ومن فلسطين ومختلف دول العالم الذين يشاركون في المؤتمر لمناقشة قضايا هندسية هامة مشيرا الى انه الى جانب هذه الورشات والمحاضرات سيتم اطلاق مسابقة التصميم الهندسي لمدينة الثقافات والحضارات بالتعاون بين قصر المؤتمرات ونقابة المهندسين ومع جامعات الوطن من خلال دوائر وكليات الهندسة المعمارية فيها والتي سقوم بالتنسيق والاشراف معنا من اجل انجاح المسابقة التي سيتم الاعلان عن الفائزين فيها عام 2020.

واشار الى ان الاعلان عن الفائزين بهذه المسابقة سيكون ضمن فعاليات واحتفالات بيت لحم بكونها عاصمة الثقافة العربية معربا عن امله بمشاركة واشراف مهندسين عالميين وفلسطينين من مختل فانحاء العالم فيها من حيث المشاركة والاشراف خصوصا اولئك الذين أثروا في مجال الهندسة العمرانية.

وحول عملهم وتجهيزهم للمؤتمر اكد باسوس ان القصر يقوم باحتضان سلسلة من المؤتمرات الدولية وهذا الهدف الذي اقيم من اجله مشددا على ان ارض الحضارات هي ارض العمران وارض الابداع في الهندسة المائية والعمرانية التي تحتضنها برك سليمان منذ آلاف السنين و اليوم هذا الابداع يحتضن ايضا المؤتمرات الحديثة والمستقبل الفلسطيني في التطوير العمراني.

واكد باسوس ان القصر جزء مهم من الرعاية الرسمية رسمية لهذا الحدث كما انه نفذ بسلسلة من الخطوات والتجهيزات اللوجستية والادارية والتنفيذية والتي نطمح بها إلى ان نرتقي للمستوى الدولي في عالم المؤتمرات ، لتكون سياحة المؤتمرات قد أثرت ايجابا على مدينة بيت لحم من حيث حجز الفنادق واستخدام كافة اطر المواصلات وزيارة المشاركين للمطاعم مما يعتبر تشجيعا اقتصاديا للمنطقة وخاصة في مدينة بيت لحم .

ناصر: المؤتمر فرصة لتعريف المهندسين بالمنتجات الانشائية وتميزها في فلسطين 

هذا واشتمل المؤتمر على العديد من الفعاليات كان على رأسها تنظيم معارض للشركات الفلسطينية ذات العلاقة بالإنشاءات والابنية حيث اعتبرت هذه الشركات ان انعقاده يشكل فرصة لهم لتعريف المهندسين بآخر الصناعات والابداعات الفلسطينية في هذا المجال.

وقال المهندس قال المهندس نجيب ناصر مدير شركة فنون لصناعة الحجر ان هذا المؤتمر الدولي الذي يشارك به مؤتمر دولي بلا شك وسيحضره مهندسين محليين وعالميين وهذه فرصة لعرض جدارية لنعرض الصناعة الفلسطينية منه حجر تفوح حجر فلسطيني بأيادي فلسطينية وهذه فرصة جيدة بالنسبة لنا .

واشار ناصر الى ان صناعة الحجر في فلسطين تواجه صعوبات عديدة اهمها ان هناك منافسين للصناعة مثل مسالة استيراد الحجر التركي والمصري وهذا امر يضر بالصناعة الفلسطينية معربا عن الامل بأن يتم وضع قيود لاستيراد الحجر من الخارج وتشجيع الحجر الفلسطيني فنحن نعمل على ادخال الفن في صناعة الحجر .

ويأمل القائمون على المؤتمر الذي سينعقد على مدار يومين الخروج بتوصيات تساهم بتطوير العمل الهندسي في فلسطين فيما يخدم القضية الوطنية الفلسطينية والتنمية وصولا لبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="468212,468214,468213,468210,468211"]  

شارك هذا الخبر!