الشريط الاخباري

د. اشتية لـ PNN: ما يحتويه الفندق المحاط بالجدار حصيلة لمسلسل الظلم الذي وقع شعبنا

نشر بتاريخ: 07-12-2019 | سياسة , ثقافة وفنون , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/ قال رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية ان ما شاهده في هذا الفندق هو عبارة عن تلخيص شامل لكل مفاصل وجوانب معاناة الشعب الفلسطيني التي تم التعبير عنها بالمبنى والفن والهندسة المعمارية والمتحف ومعرض الصور مشيرا الى ان كل ما يحتويه هذا الفندق اليوم هو حصيلة لمسلسل الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية و وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة و وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح ومحافظ محافظة بيت لحم كامل حميد ورئيس جمعية الفنادق الفلسطينية الياس العرجا ومروان كتانة مدير فندق قصر جاسر الفندق المحاط بالجدار فندق " والد اوف هوتيلز" الذي يعتبر الفندق الوحيد في العالم الذي لديه اسوء اطلالة وهي جدار الفصل العنصري الذي يحيط به من كل النواحي حيث كان في استقبال د. اشتية والوفد المرافق له وسام سلسع مدير عام الفندق.

وتجول رئيس الوزراء اشتية والوفد المرافق له بكافة اقسام الفندق واستمع من سلسع عن فكرة انشاء الفندق والهدف منه وما يحتويه بالشراكة والتعاون مع الفنان العالمي بانكسي حيث جرى تقديم شرح عن معرض الصور والمتحف وتفاصيل الغرف وكل ما يتعلق بالفندق والرسائل التي يحملها.

واضاف د. اشتية في حديث خاص مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان ما عمله القائمون على الفندق وابرزهم وسام سلسع يقول ان كل شي في فلسطين غير طبيعي وجمالية الاشياء في فلسطين انها غير طبيعية وان كل من يبحث  عن الاشياء اللا طبيعية يجدها في هذا الفندق لان كل ما هو ليس مالوف من حياتنا الفلسطينية التي ليست مالوفة بفعل الاحتلال موجودة هنا من خلال زوايا الفندق.

https://www.youtube.com/watch?v=5nQ96eFWsoE

واوضح رئيس الوزراء ان هذه الاشياء الغير مالوفة الموجودة في الفندق عكسها القائمون عليه في نسخ واعادة صناعة المعاناة باقسام الفندق من اقسام سواء غرف السجن او مشهد الجدار او المتحف او زاوية تاريخ القضية وصولا لما نعانيه من مواجهة للجدار سواء ادرنا ظهرنا او وجهنا اليه لكننا نبقى صامدين حتى ينكسر هذا الجدار مشددا على ان هذا الموقع يعكس معاناة شعبنا بكل تجلياتها مما يجعله مركزا مهما في ايصال الرسالة الفلسطينية الى العالم.

كما قال الدكتور اشتية:" اننا راينا  العصفور على القفص في مدخل الفندق وانا قلت لصاحب الفندق عندما دخلت ان العصافير التي تولد في القفص تعتقد ان الطيران حرام وبالتاليلا بد من كسر القفص لكي نرى ان الجدران تذهب لا رجعة مثلما جرى في برلين".

واكد اشتية ان مختلف الشعوب التي وقعت تحت الاحتلالات بمختلف اشكالها عبرت عن المها بمختلف الاشكال وان الفندق مجسم لحالة فلسطينية عمرها اكثر من 100 سنة لكن وفي هذا الفندق نعايش تاريخ القضية وحاضرها حيث يمثل الفندق الم الحاضر ويعكس اننا نسعى لمستقبل افضل لنا ولاولادنا ".

من جهته قال وسام سلسع مالك ومدير عام الفندق المحاط بالجدار ان زيارة الدكتور محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني مهمة جدا على الصعيد المعنوي ومهمة للفن الفلسطيني و تعكس اهتمام غير مسبوق من قبل الحكومة الفلسطينية وعلى راسها رئيس الوزراء الفلسطيني في موضوع الفن واهميته في ايصال الصوت والرسالة الفلسطينية الى العالم بشكل مبدع وغير مالوف.

وعبر سلسع عن سعادته الكبيرة بزيارة رئيس الوزراء اشتية للفندق وتعبيره عن اعجابه بما راى داخل الفندق موضحا انه قام بزيارة المتحف الذي يتحدث عن الحياة في ظل الاحتلال وتاريخ هذه الحياة بدء من توقيع وعد بلفور المشؤوم وصولا ليومنا هذا كما انه زار الغرف في الفندق صاحبة اسوء اطلالة كونها تطل على جدار الفصل العنصري كما تجول في المعرض الفني للفنانين الفلسطينين المبدعين من كل انحاء فلسطين التاريخية ومعرض الصور وكافة اقسام الفندق.

وقال سلسع ان اكثر ما اسعده ويؤكد اهتمام الدكتور اشتية هو ما تحدث به رئيس الوزراء عن الفندق في قصر المؤتمرات امام السفراء والقناصل في الحفل الذي اقامته وزارة السياحة والاثار بمناسبة الاعياد الميلادية المجيدة حيث اشار الى ان الفندق يعكس الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني بفعل الاحتلال الاسرائيلي وان الجدار ما هو الا حجة امنية ستزول كما زال جدار برلين".

واعتبر مدير الفندق المحافظ بالجدار زيارة رئيس الحكومة اشتية وحديثه امام السفراء الاجانب وسام شرف ورسالة دعم معنوي لمسيرة الفندق معربا عن عميق شكره وتقديره لرئيس الحكومة ولوزيرة السياحة وكل الناس الذين قدموا و يقدمون الدعم لانجاح المشروع الذي يعتبر وطنيا وقتصاديا مهما لبيت لحم ولفلسطين على اكثر من مجال .

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="471314,471315,471316,471317,471318,471319,471320,471321,471322,471323,471324"]

شارك هذا الخبر!