فلسطين تترأس اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للزراعة في السودان

الخرطوم/PNN- التقى وزير الزراعة الفلسطينية رياض عطاري ، اليوم الأحد، مع وزارة الزراعة والموارد الطبيعية في السودان، لحضور اجتماعات الدورة الـ 50 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعي، لدعم القطاع الزراعي.

وترأس رياض عطاري، وفقاً للوكالة الرسمية، الاجتماع الذي عقد في مقر المنظمة في مدينة الخرطوم، وبمشاركة وزراء الزراعة في الدول العربية، وأعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة، وتضم كلا من: فلسطين، والسودان، والسعودية، والإمارات، والمغرب، وتونس، ولبنان، والصومال.

وجه عطاري في كلمته الافتتاحية، تهنئة شعب السودان الشقيق بثورة ديسمبر المجيدة، متمنيا للسودان الشقيق دوام التقدم والازدهار، ناقلا تحيات القيادة والحكومة الفلسطينية والمزارع الفلسطيني إلى قيادة وحكومة وشعب السودان.

كما أشاد بالجهود المميزة التي تبذلها الادارة العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية لدعم العمل العربي المشترك لتطوير الزراعة العربية وتعزيز الأمن الغذائي العربي.

وتطرق أيضا إلى الزراعة في دولة فلسطين، والاستراتيجيات والخطط والبرامج الزراعية التي تتبناها الحكومة الفلسطينية لتطوير الزراعة ودعم صمود المزارع الفلسطيني وتمسكه بأرضه وموارده في ظل التحديات التي يوجهها المزارع وخاصة العقبات التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي والمتمثلة باستمرار سيطرته على الموارد الطبيعية، واستمرار حصار قطاع غزة ، وسيطرته على المعابر والنفاذ إلى الأسواق الخارجية.

وقد تم خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية مناقشة العديد من القرارات الهامة، والتي تهدف إلى تعزيز العمل العربي المشترك في مجال الزراعة والأمن الغذائي

كما تم اتخاذ العديد من القرارات وخاصة تطوير العمل في الشبكات العربية الزراعية المتخصصة التي تشرف عليها المنظمة وتشمل شبكة الموارد الوراثية النباتية وشبكة الموارد الوراثية الحيوانية وشبكة المرأة الريفية وشبكة تربية الأحياء المائية وشبكة الموارد الرعوية، كذلك استحداث المركز العربي لريادة الأعمال الزراعية وإعداد الاستراتيجية الزراعية العربية المتوائمة مع أهداف التنمية المستدامة 2030، وإطار رصد الأمن الغذائي في المنطقة العربية والإحصاءات الزراعية والسمكية العربية.

Print Friendly, PDF & Email