الرئيسية / حصاد PNN / مندلبليت يمنع نتنياهو من شن عملية عسكرية واسعة في سوريا

مندلبليت يمنع نتنياهو من شن عملية عسكرية واسعة في سوريا

بيت لحم/PNN- كشفت مصادر إسرائيلية رفيعة، أن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت “لم يستحسن” فكرة طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تدعو لتنفيذ عملية عسكرية واسعة قد تشمل سوريا ولبنان.

وذكر موقع “إندبندنت عربية”نقلًا عن المصادر التي لم يسمها، أن مندلبليت أعرب عن رأيه هذا في جواب مكتوب لسكرتير الحكومة، الذي طلب الاستفسار عن الوضع القضائي الدولي والمحلي في حال نفذت “إسرائيل” عملية عسكرية كبيرة في الشمال، قد تشمل لبنان في حال تدخل “حزب الله”.

وبحسب الموقع، تهدف العملية إلى ضرب منشآت إيران العسكرية ومواقعها في سوريا، وذلك بعد قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لـ”حزب الله” العراقي، ومنح “إسرائيل” الضوء الأخضر لأي عملية تراها مناسبة لضرب مصالح طهران في المنطقة.

لكن مندلبليت رأى أن شن عملية عسكرية واسعة ضمن الظروف الحالية ومع حكومة انتقالية “ليست مفضلة”، ومن الأحسن أن تكون هناك حكومة ثابتة تتخذ القرار بشكل صحيح ومتدرج كما ينص القانون، رغم أن حكومة انتقالية في “إسرائيل” هي حكومة بكل ما في الكلمة من معنى، وباستطاعتها اتخاذ قرار الحرب أو السلم أو أي قرار آخر.

ويسود الانطباع، حسب المصدر، أن نتنياهو يحاول شن العملية العسكرية مستغلًا الظروف الراهنة في سوريا والتطورات الدولية وأيضًا ليؤكد أنه ينفذ ما يقول، ويأتي كل هذا بموازاة الحملة الدعائية التي يخوضها نتنياهو تمهيدا للانتخابات العامة المقررة في الثاني من مارس المقبل.

ويتهمه الخصوم بأنه يعتزم تنفيذ عملية عسكرية واسعة قد تتحول إلى حرب، فقط من أجل إنقاذ نفسه من ملفات قضائية قد تؤدي به إلى السجن.