الرئيسية / أقتصاد / تقرير : الاستثمار في الذهب وخيارات المستثمرين تعرف على التفاصيل

تقرير : الاستثمار في الذهب وخيارات المستثمرين تعرف على التفاصيل

بيت لحم/PNN/ يعتبر الذهب هو الأكثر شعبية كاستثمار من بين المعادن الثمينة، إذ يقوم المستثمرون بشراء الذهب لتنويع المخاطر التجارية، وخاصة من خلال استخدام العقود الآجلة ومشتقاتها.

ومثل أي سوق آخريخضع سوق الذهب للمضاربات والتقلبات،وتتبع أسعار الذهب على نطاق واسع في الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم. وكان الذهب أساس الرأسمالية الاقتصادية لمئات السنين حتى إلغاء المعيار الذهبي، مما أدى إلى توسع نظام العملة القاتلة التي لا تملك فيها النقود الورقية دعما ضمنيا بأي شكل مادي من أشكال الاستثمار.ويُعد الاتحاد الافريقي هو رمز الذهب على الجدول الدوري للعناصر.

هذا ويُعد الذهب ملاذ آمن وأكثر فعالية بالمقارنة بأي معدن ثمين آخر يستخدم في الاستثمار، كما أنه أيضاً يحمل خصائص الحيطة في عددًا من الدول.

وتُعد أونصة الذهب هي إحدى وحدات قياس الكتلة، وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتساوي 28,349523125 جرام، لكن بالنسبة للأونصة كوحدة قياس المعادن النفيسة فتساوي 31.1034768 جرام وتسمي أونصة تروي.

والأونصة هي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينيةUnciaكما لها أصل في اللغة الإنجليزية القديمة يدعيynsan.

هذا ويختلف مقدار الأونصة باختلاف الموزون فمثلاً إذا كان الموزون معدن من المعادن النفيسة كالذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم فتعادل الأونصة 31.1034768 جرام ولكن في موازين أخرى تعادل 28,349523125 جرام فقط، ولذلك يجب أن تتم معرفة الموزون أولاً لتحديد مقدار الاونصة الصحيح.

وعلى مر التاريخ استخدم الذهب على كالمال ولقد كان المعيار النسبي للعملة في المناطق الاقتصادية أو البلدان. كما أن العملة الأخيرة من الذهب كانت الفرنك السويسري في عام 2000.

ويكون سوق الذهب عرضة أيضاَ للتكهنات تماماً كغيره من السلع، ولا سيما من خلال استخدام العقود الآجلةوالمشتقات.

ولتجارة الذهب دور احتياطي في البنوك المركزية، وارتباط الذهب مع غيره من السلع والأسعار، وتسعيرها مقابل العملات خلال الأزمة المالية 2007-2010، تشير إلى أن للذهب ملامح كالمال.

إجمالاً، إن المستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في الذهب بشكل مباشر لديهم ثلاثة خيارات: يمكنهم شراء الأصول المادية، صناديق الاستثمار المتداولة، أو المتاجرة بالعقود الآجلة والخيارات في سوق السلع.

الكاتب مختص في مجال الاستثمار والاقتصاد الدولي للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة crypto-arab.com