الشريط الاخباري

قلقيلية: ورشة حول واقع المخدرات في فلسطين واثره على الامن القومي

نشر بتاريخ: 10-02-2020 | متفرقات
News Main Image

قلقيلية/PNN- برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية نظم معهد فلسطين لابحاث الامن القومي ورشة عمل بعنوان " واقع المخدرات في فلسطين وأثره على الامن القومي"، عقدت في قاعة أبو علي إياد في دار محافظة قلقيلية.

وشارك في الورشة العميد حسام أبو حمدة نائب المحافظ، اللواء يوسف عزرين مدير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، العقيد عبد الله عليوي مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات، جمال العبادي مدير وحدة التطرف والارهاب في معهد فلسطين، ماجد علوش ممثل جمعية الصديق الطيب، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.

وفي كلمته ثمن نائب المحافظ جهود القائمين على الورشة، مؤكدا على اهمية تظافر الجهود كافة للحد من هذه الآفة الخطيرة التي تعصف بمجتمعنا، منوها الى ان المخدرات ظاهرة مدمرة للمجتمعات تقتل الابداع فيها وتدمر شبابها، مؤكدا على أن محاربة المخدرات مسؤولية اجتماعية ووطنية، وتطرق الى دور الاحتلال في ترويج المخدرات بهدف ضرب لحمة الشعب الفلسطيني وبث الفتنة، وأشار الى الواقع السياسي والمؤامرات التصفوية للنيل من حقوق شعبنا.

بدوره أشار اللواء يوسف عزرين الى اثر المخدرات على الامن القومي وتأثيرها على قطاع الشباب، منوها الى الاحصائيات التي توضح ان هنالك تزايد في تعاطي وترويج المخدرات في المجتمع الفلسطيني نتيجة للاحتلال، مؤكدا على اهمية التوعية والتثقيف بمضارها.

من ناحيته قدم العميد عبد الله عليوي احصاءات حول تعاطي المخدرات وترويجها وحالات الادمان، وتطرق الى قانون المخدرات الجديد ودوره في العلاج حيث يعتبر المدمن مريض ويحتاج الى علاج، منوها الى دور المؤسسة الامنية في مكافحة المخدرات.

وقدم جمال عبادي شرحا عن عمل معهد فلسطين للابحاث والذي يقوم باجراء الابحاث والدراسات العلمية في المسائل ذات الصلة بالاستراتيجية والامن القومي، بهدف تزويد صانعي القرار بالتقارير والاوراق والتحليلات النوعية للمساهمة في ترشيد السياسة والتكيف مع المتغيرات ومواجهة المخاطر والتهديدات، حفاظا على الامن القومي والمصالح العليا للشعب الفلسطيني.

واوصى مجتمعون على ضرورة تشكيل لجان تضم قانونيين ورجال امن وخبراء نفسيين لتحديد اسباب التعاطي والخروج بحلول وايصالها لصناع القرار، وضرورة اصدار قوانين تجرم استخدام العقاقير الطبية التي تستخدم في صناعة المخدرات، وربط المخلى سبيله بكفالة حسن سير وسلوك لفترة من الزمن تتناسب مع طبيعة تهمته.

شارك هذا الخبر!