الشريط الاخباري

المغرب يتصدر افريقيا والشرق الأوسط في مجال طاقة الرياح

نشر بتاريخ: 19-02-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

الرباط/PNN- احتل المغرب المرتبة الثالثة في إفريقيا في مجال طاقة الرياح في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وفقاً لتقرير صادر عن «المجلس العالمي لطاقة الرياح»، الذي أكد أن المغرب يعدّ قوة رائدة في مجال طاقة الرياح في هذه المنطقة.

وتوقع التقرير أن يقود المغرب النمو في القارة السمراء، على مدار السنوات الخمس القادمة، إلى جانب مصر وجنوب إفريقيا، حيث يتبوأ المغرب المركز الثالث إفريقياً، من حيث السعة المثبتة المتوقعة بـ1.2 جيغاواط خلال السنوات الخمس المقبلة، فيما سيكون لدى جنوب إفريقيا 3.3 جيغاواط محتلةً المرتبة الأولى، تليها مصر بإجمالي يبلغ 1.8 جيغاواط.

وأكد المجلس العالمي لطاقة الرياح، أن "إفريقيا والشرق الأوسط قاما بتركيب 894 ميغاواط من طاقة الرياح في عام 2019، أي بانخفاض قدره سبعة في المئة مقارنة بالمنشآت في عام 2018، والذي تم تثبيت 962 ميغاواط منه، ليتجاوز إجمالي الطاقة المثبتة في المنطقة 6 جيغاواط".

وأضاف التقرير أن "ھناك نمو أسرع في الأفق مع التوقعات الأولية التي تتوقع تثبيت 10.7GW من طاقة الرياح في الفترة الممتدة ما بين 2020 و2024، بزيادة قدرها 167 في المئة على الوضع الحالي للسوق"، مدعومة بالتركيبات في جنوب إفريقيا (3،3 جيغاواط) ومصر (1.8 جيغاواط) والمغرب (1.2 جيغاواط) والسعودية (1.2 جيغاواط).

وفي ھذا الصدد، أشاد مدير تطوير السوق الإفريقي في شركة سيمنز غيمسا، ورئيس المجلس العالمي لطاقة الرياح في إفريقيا، جون ليزاميز، بالتجربة المغربية في صناعة معدات الطاقة الريحية، قائلاً "إننا نشهد بالفعل في البلدان التي لديها أطر مناسبة وخطوط أنابيب مستقرة تطوير سلسلة إمداد محلية، مثل مصنع الشفرات من ’سيمنز جيمسا‘ في المغرب، لتلبية الطلب المتزايد على طاقة الرياح مع توفير فرص عمل محلية لبناء صناعة اقتصادية طويلة الأجل"، معتبراً إياه "فرصة المنطقة".

جدير بالذكر أن المغرب كان مصنفاً في المرتبة الثانية، في إفريقيا والشرق الأوسط، بسعة 216 ميغاواط عام 2019، بعد مصر بإجمالي 262 ميغاواط، ويليهما على التةالي الأردن [ت190 ميغاواط، وإثيوبيا الثالثة بـ120 ميغاواط.

المصدر: مجلة البيئة والتنمية العربية.

شارك هذا الخبر!