الرئيسية / متفرقات / شبيبة جنين تنظم ورشة حول الاسعافات الاولية وحماية طفولة اريحا تستهدف مدرسة العوجا والشيخ خليفة ينظم زيارة ميدانية لطلبة الخياطة

شبيبة جنين تنظم ورشة حول الاسعافات الاولية وحماية طفولة اريحا تستهدف مدرسة العوجا والشيخ خليفة ينظم زيارة ميدانية لطلبة الخياطة

محافظات/PNN- نظم مركز رعاية وتأهيل الشبيبة في جنين التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، وبالتعاون مع الاغاثة الطبية ورشة تدريبية لطلبة المركز حول أساسيات الاسعافات الأولية لرفع كفاءة الطلبة ورفدهم بالخبرات والمهارات الحياتية اللازمة للنهوض بأنفسهم ومجتمعاتهم، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على المجتمع المحلي.

وتحدث خلال الورشة المدرب محمد ابو الهيجاء عن الاسعافات الاولية ،وأهمية التعامل مع الحوادث المختلفة، ومراعاة قواعد السلامة العامة عند إسعاف المصابين، وإجراء التدابير اللازمة لكل إصابة قبل وصول المسعفين المختصين.

كما تطرق وبتدريبات عملية لكيفية اجراء الاسعافات الاولية في الوقت المناسب للحوادث المختلفة ومنها تضميد الجروح والحروق والكسور، والكدمات والنزيف، ولدغات الحشرات، وحالات التسمم، والأمراض التنفسية المختلفة.

وفي أريحا ولمناسبة اليوم العالمي للتنمر والذي يصادف 21 فبراير شهر 2 من كل عام، نفذت شبكة حماية الطفولة وبالتعاون مع مؤسسة حماية أطفال الحرب هولندا،نشاط في مدرسة وكالة الغوث الاساسية المختلطة في قرية العوجا، واستهدف طلاب الصف الأول، وطلاب الصف الثالث الابتدائي.

تم خلاله تعريف الطلبة على التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف (في الغالب جسديا)، وهي من الأفعال المتكررة ويمكن الحد من التنمر عن طريق تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية، للتفاعل الناجح مع العالم المحيط بهم ،وغالباً ما يوصف التنمر في كثير من الأحيان على أنه شكل من أشكال المضايقات التي يرتكبها المسيء الذي يمتلك قوة بدنية أو هيمنة ،وأحياناً يشار إلى ضحية التنمر على أنه هدف سهل ويمكن أن يكون التحرش لفظي وجسدي أو نفسي.

وفي محافظة قلقيلية ، بحثت مديرية التنمية الاجتماعية افاق التعاون مع وفد من مركز اشراقة التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي في المحافظة ، ويُذكر أن المركز يختص بقضايا النساء الصحية والتنموية والثقافية والاجتماعية.

وبحث اللقاء سبل التعاون مابين التنمية الاجتماعية والمركز لخدمة النساء المهمشات وذوي الاحتياجات الخاصة .

واشاد ماهر عوده مدير المديرية بالدور الذي يقوم به المركز في خدمة النساء بمختلف المجالات، مؤكدا انفتاح الوزارة على العمل مع كافة الشركاء الاجتماعيين بما يخدم رسالتها التنموية.

وفي اطار الزيارات الهادفة لفتح سوق العمل أمام طلبة مركز الشيخ خليفة بن زايد للتأهيل المهني، زارت رئيس قسم المتابعة والتشغيل نورا الباطية، ومدربة قسم الخياطة نائلة أبو عيطة، وبرفقة طلاب وطالبات قسم الخياطة، الذين تم خرطهم بسوق العمل من خلال مشغل سمير المصري للخياطة في مدينة نابلس، وتهدف الزيارة لاطلاع وتهيئة الطلاب لسوق العمل، وتوضيح أهمية مرحلة التدريب الميداني وضرورة الالتزام بها .

وأثناء الجولة الميدانية تم التعرف على أقسام المشغل، والية العمل اضافة لتسليط الضوء على قصة نجاح الطالبة شرين الشافعي خريجة قسم الخياطة في المركز أثناء عملها ، والتي تم إلحاقها بفترة التدريب الميداني في المشغل بعد مرور ستة أشهر على تدريبها بالمركز ، وتم تشغيلها بعد أسبوع من التحاقها بالتدريب الميداني.