الشريط الاخباري

دول مجلس التعاون الخليجي تتصدّر العالم في مجال تحلية المياه بحوالي 40٪ من إجمالي المياه المحلاة في العالم

نشر بتاريخ: 25-02-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

أبوظبي/PNN- تتصدّر دول مجلس التعاون الخليجي العالم في مجال تحلية المياه، حيث تحتل الإمارات والسعودية مكانة رائدة في السوق وفقاً للبيانات المنشورة قبل انطلاق الدورة الثانية من مؤتمر مشاريع تحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي سيعقد يومي 10 و11 آذار (مارس) 2020 في أبوظبي.

تمتلك دول مجلس التعاون الخليجي أعلى قدرة عالمية لتحلية المياه بنسبة 81 في المئة، وتنتج حوالي 40 في المئة من إجمالي تحلية المياه في العالم. السعودية هي المسؤولة عن حوالي خُمس الإنتاج العالمي وتقود العالم في حجم المياه المحلاة التي تنتجها والتي تشكل 50 في المئة من استهلاكها من المياه، وتعدّ أكبر سوق لتحلية المياه في العالم حيث تنتج حوالي 4 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يومياً ، ومن المتوقع استثمار حوالي 80 بليون دولار أميركي في مشاريع جديدة لتحلية المياه في السعودية على مدار السنوات العشر القادمة.

تقوم الإمارات أيضاً بتطوير مشاريع رئيسية لتحلية المياه، منها محطة الطويلة في أبوظبي بطاقة 909،200 متر مكعب من المياه يومياً، والتي سيتم افتتاحها في الربع الرابع من عام 2022 لتكون أكبر بنسبة 44 في المئة من أكبر محطة تناضح عكسي موجودة حالياً في العالم، في حين أن مجمّع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه يعمل بطاقة 150 ألف متر مكعب من المياه يومياً، وسيتم افتتاحه في الربع الثاني من عام 2020. كما تقوم هيئة كهرباء ومياه الشارقة (SEWA) ببناء مشروع لتحلية المياه بطاقة 60 مليون غالون امبراطوري يومياً بحلول عام 2022 من أجل تلبية الطلب المتزايد على المياه في الشارقة.

في عُمان، يتوسع سوق تحلية المياه بنسبة 5 في المئة سنوياً. وتضم 9 محطات كبيرة لتحلية المياه، بالإضافة إلى 47 محطة صغيرة توفر جميعها حوالي 86 في المئة من مياه الشرب في البلاد.

ويجمع المؤتمر بين أكثر من 400 من أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين من جهات حكومية واستشارية ومورّدين لتسليط الضوء على رؤى الاستدامة الوطنية في المنطقة التي تقود جدول أعمال المياه لعام 2030 مع أكثر من 300 مشاركاً وأكثر من 30 متحدثاً بالإضافة إلى 30 عارضاً وراعياً.

سيتم افتتاح الحدث رسمياً من قبل المؤسسة السعودية لتحلية المياة المالحة SWCC، وسيضم معرضاً يمتد على مدار يومين يقدم أحدث المشاريع في مجال تحلية المياه، بالإضافة إلى حلقات نقاش حكومية ودراسات حالة تضم قادة المشاريع وكبار الاستشاريين في المنطقة. كما سيوفر الحدث فرصة التعرف على أحدث الابتكارات في مجال تحلية المياه و التي سيقدمها كبار خبراء العالم في هذا المجال.

شارك هذا الخبر!