الرئيسية / الصحة / خمسة أطعمة لا يتناولها أطباء الأسنان

خمسة أطعمة لا يتناولها أطباء الأسنان

يحاول الغالبية العظمى من أطباء الأسنان الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية المسببة للتسوس وبكتيريا الفم، حيث يدركون جيدًا خطورة تناولها أكثر من غيرهم.

واستعرضت مجلة “الكونستلو” بعض الأطعمة التي لا يتناولها الكثير من أطباء الأسنان، وفقًا لموقع “Mouth healthy”:

1-الأطعمة المطاطية

تشير الأطعمة المطاطية إلى تلك المنتجات التي تلتصق بالأسنان، مثل الفواكه المجففة والحلوى الجيلاتينية واللبان وغيرها، حيث تؤدي إلى تلف السن، ولا بد من المضمضة بالماء جيدًا بعد تناولها منعًا لتكون البكتيريا في الفم، مع استخدام الخيط الطبي للتخلص من أي بقايا تلصق بين الأسنان.

2-المقرمشات

لا تحتوي المقرمشات مثل رقائق البطاطس المقلية (الشيبس) على قيمة غذائية عالية، كما إنها تضر بصحة الأسنان وتزيد فرص الإصابة بالتسوس، ويحتاج الشخص بعد تناوله على غسيل الأسنان جيدًا منعًا لتكون البلاك.

3-الحلويات الصلبة

تؤدي السكريات الموجودة في الحلويات الصلبة مثل المصاصة، إلى تكون بكتيريا الفم التي تعمل على تآكل مينا الأسنان، حيث تبقى في الفم فترة طويلة، كذلك فإن استخدام الأسنان في قضم تلك الحلوى يمكن أن يؤدي إلى كسرها.

4-كمية كبيرة من الحمضيات

ربما يبتعد العديد من أطباء الأسنان أيضًا عن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والبرتقال واليوسفي والليمون، حيث تزيد من معدل حمضية الفم، وبالتالي يؤثر ذلك على مينا الأسنان بشكل واضح، ومن ثم يجب تناول كمية مناسبة من هذه الأطعمة مع غسل الأسنان جيدًا.

5-الوجبات السريعة


لا تحتوي الوجبات السريعة على قيمة غذائية عالية، وفي حال الاعتماد على تناولها بشكل مستمر، يتم حرمان الجهاز المناعي من الحصول على المعادن والفيتامينات المختلفة لمحاربة العدوى، ويصبح الفم أكثر عرضة للبكتيريا وأمراض اللثة.