الرئيسية / محليات / بالصور: “اللجنة الوطنية الفلسطينية” تختتم مشاركتها بالاجتماع الإقليمي للجان العربية في القاهرة

بالصور: “اللجنة الوطنية الفلسطينية” تختتم مشاركتها بالاجتماع الإقليمي للجان العربية في القاهرة

القاهرة/PNN- اختتمت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، ممثلة بالأمين العام د. دوّاس دوّاس، والمدير المالي محمد صوافطة، مشاركتها بفعاليات الاجتماع الإقليمي للجان الوطنية العربية حول “تعزيز دور وقدرات اللجان الوطنية العربية”، المنقعد بالعاصمة المصرية القاهرة.

وعقد هذا الاجتماع بتنظيم من اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، بمشاركة عدد من الأمناء العامون والعاملين في هذه اللجان العربية.

وأشاد د. دوّاس بجهود اللجنة الوطنية المصرية ومنظمة “اليونسكو”، مؤكدا أهمية هذه اللقاءات التي تساهم في تبادل المعرفة والخبرات لدى اللجان العربية التي تعمل بكل جدية نحو موائمة أرضيات العمل القانونية واللوجستية مع متطلبات واحتياجات مجالات التربية والثقافة والعلوم محليا ودوليا.

وانتهت فعاليات الاجتماع إلى عدد من التوصيات منها أهمية تركيز “اليونسكو” على تحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة المتعلق بالتعليم، وضرورة تطبيق برامج مبتكرة تمكن المنطقة العربية من الاستفادة من خبرات المنظمة في هذا المجال، وتأكيد على أهمية النهوض بالتعليم العالي، وضرورة مساعدة “اليونسكو” الدول العربية في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها وخصوصًا في مجالات عمل المنظمة، ومنها قضية ندرة المياه والتغير المناخي التي تعد من أولويات الدول العربية، فضلا عن ضرورة منح أولوية لحماية التراث الثقافي العربي في ضوء التهديدات غير المسبوقة التي يتعرض لها، ودعم قدرات الدول العربية على استعادة آثارها، والاهتمام بزيادة تمثيل عدد المواقع العربية المدرجة على قوائم التراث العالمي، ودعم بناء قدرات الدول العربية في مجال الثقافة.

كما أوصى الاجتماع بدعم اللجان الوطنية العربية في تمكين الشباب من اكتساب المهارات اللازمة المتصلة بمجالات عمل المنظمة، وتفعيل استخدام اللغة العربية كإحدى اللغات الست لدى الأمم المتحدة، بما يعظم من استفادة الدول العربية من عمل المنظمة، إضافة إلى أهمية إشراك الدول العربية في تطوير مؤشرات القياس المعتمدة في اليونسكو، وإدراج التكنولوجيا في الأعمال المتصلة باجتماعات وبرامج المنظمة في إطار عملية تحديث شاملة لآليات العمل باليونسكو.

وفيما يتعلق بوظائف اليونسكو، أوصى الاجتماع بضرورة تعزيز وظيفة اليونسكو المتعلقة بدعم قدرات الدول الأعضاء، سواء القدرات البشرية أو المؤسسية، فضلاً عن تعميم أفضل الممارسات على صعيد دول العالم على نحو يمكن الدول العربية من الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، كما يتيح لها أيضاً فرصة إشراك خلاصات تجاربها، مع تعظيم الاستفادة من منصة اليونسكو في هذا الشأن.

Print Friendly, PDF & Email