الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / ترامب يشيد بالاتفاق الذي وقعته واشنطن مع طالبان

ترامب يشيد بالاتفاق الذي وقعته واشنطن مع طالبان

واشنطن/PNN- أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاتفاق الذي وقعته بلاده مع حركة طالبان الأفغانية، اليوم السبت، باعتباره خطوة لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة وإعادة القوات الأمريكية من أفغانستان.

ونقل بيان للبيت الأبيض عن ترامب قوله فيما يتعلق بالاتفاق المبرم في العاصمة القطرية الدوحة: “نعمل على إنهاء أطول حروب أمريكا أخيراً وإعادة قواتنا إلى الوطن”.

وأشار إلى أن مسار سحب القوات الأمريكية من أفغانستان مرهون بمدى امتثال “طالبان” للالتزامات التي تعهدت بها.

وأضاف البيان أنه سيتم خفض عدد القوات بأفغانستان مع الإبقاء على قوات مكافحة الإرهاب “لتفكيك المجموعات الإرهابية”، وتابع: “جنودنا قاموا بعمل مهم في اقتلاع الإرهاب وجلب السلام، لكن الوقت حان لإعادتهم إلى ديارهم”.

وقال أيضاً: “سنضمن عدم استخدام الأراضي الأفغانية مرة جديدة لتهديد حياة الأمريكيين”.

ووقَّع المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان الملا عبد الغني برادر، اتفاق السلام بالعاصمة القطرية لإنهاء الحرب في أفغانستان، بوساطة ورعاية قطرية.

وعمِلت قطر على إنجاح المفاوضات بين الطرفين، من خلال جولات عديدة استضافتها منذ العام الماضي، وتُوِّجت بهدنة جزئية مهدت للتوصل إلى اتفاق يفتح الطريق لإنهاء الحرب.

وأصدرت حكومتا الولايات المتحدة وأفغانستان بياناً مشتركاً، اليوم، أفاد بأن “التحالف سيكمل سحب بقية القوات من أفغانستان خلال 14 شهراً بعد نشر هذا الإعلان المشترك والاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان.. شريطة أن تفي طالبان بالتزاماتها بموجب الاتفاق”.

ووفقاً للاتفاق، ستقوم الولايات المتحدة مبدئياً بخفض قواتها من خمس قواعد في أفغانستان إلى 8600 جندي، خلال 135 يوماً من الاتفاق، ثم سحب جميع القوات الأجنبية خلال 14 شهراً.