الشريط الاخباري

عريقات: تصريحات بنس، بامبيو، وفريدمان تؤكد معارضتهم لنظام يرتكز إلى قاعدة القانون الدولي

نشر بتاريخ: 04-03-2020 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

أريحا/PNN- قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ان تصريحات بنس ، بامبيو ، وفريدمان فى مؤتمر ايباك، تؤكد معارضتهم لنظام دولي يرتكز إلى قاعدة القانون الدولي، ويعلنون دعمهم للضم والاضطهاد والابرتهايد والاستيطان والاحتلال.

وأضاف عريقات أن هؤلاء يحاربون القيم التي تؤكد على أن السلام يعنى العدل والمساواة.

وجائت تصريحات عريقات تعقيبا على ما ذكره نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس حيث قال انه يجب ألا يتم استبدال الرئيس "الأكثر تأييدا لإسرائيل" بالرئيس "الأكثر مناهضة لإسرائيل" في إشارة مباشرة إلى مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية بيرني ساندرز.

وقال بنس أيضا إنه شعر بالقلق خاصة انه أيا من المرشحين الديمقراطيين لم يتحدى ساندرز خلال المناظرة للديمقراطيين "عندما قام بيرني ساندرز بتلطيخ سمعة إسرائيل"، كما انه أشاد بسجل الرئيس ترامب بشأن إسرائيل، بما في ذلك نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان والإعلان بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية لن تعد تعتبرها الولايات المتحدة غير قانونية بموجب القانون الدولي.

كما هاجم السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، مرشح الرئاسة الاميركية بيرني ساندرز ووصفه بأنه "اما أحمق او كاذب"، في مؤتمر آيياك المؤيد لإسرائيل.

ولم يشارك ساندرز في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (آيباك) السنوي قائلا انه منصة "للزعماء الذين يعربون عن تعصبهم ويعارضون حقوق الفلسطينيين الأساسية" ووصف نتانياهو بأنه "عنصري رجعي".

وقال السفير دانون "لا نريد ساندرز في ايباك. لا نريده في إسرائيل". وأضاف "اي شخص يصف رئيس وزرائنا بأنه عنصري إما كاذب أو أحمق جاهل أو كلاهما".

وكان ساندرز، وهو يهودي، كان يعيش في كيبوتس في إسرائيل أبان الستينيات من القرن العشرين، ويصف نفسه بأنه من مؤيدي إسرائيل، قد عبر عن انزعاجه من تحول اسرائيل نحو اليمين في عهد نتنياهو.

شارك هذا الخبر!