الرئيسية / منوعات / مواطنون يهربون من ملل البيوت إلى فيديوهات تيك توك.. وخبراء يحذرون

مواطنون يهربون من ملل البيوت إلى فيديوهات تيك توك.. وخبراء يحذرون

كثير من الأنشطة يمارسها الناس في منازلهم بعد فرض حظر التجوال والالتزام بالحجر الصحي، بعد انتشار فيروس كورونا، ومنهم من لجأ لقضاء أوقات فراغه باستخدام تطبيق “تيك توك”، ونشر العديد من الفيديوهات من خلاله.

وهناك العديد من التحذيرات حول البرنامج الذي يستخدمه الكثيرون حول العالم، حيث اكتشف خبراء الأمن المعلوماتي في السابق، ثغرات أمنية خطيرة بتطبيق TikTok الشهير، يمكن أن تسمح للمخترقين والقراصنة الإلكترونيين بالتحكم في حسابات المستخدمين والوصول إلى العديد من المعلومات الشخصية الحساسة.

مخاطر تطبيق TikTok
اكتشف خبراء الأمن المعلوماتي في شركة “أبحاث تشيك بوينت” CheckPoint Research وجود ثغرات أمنية شديدة الوضوح، تمثل وسيلة سهلة للمجرمين للوصول إلى العناوين الخاصة ورسائل البريد الإلكتروني وتواريخ الميلاد المسجلة بقسم المعلومات الشخصية بحسابات المستخدمين، وتحميل مقاطع فيديو رغماً عن صاحب الحساب، وحذف مقاطع فيديو المستخدمين، وتحويل درجة خصوصية مقاطع الفيديو من “خاص” إلى “عام”.

عثر الخبراء الأمنيون على نقاط الضعف في أكواد البرمجة بالجهة الخلفية للبرنامج، أو (Back-end)، وهي تتيح للقراصنة اختراق نظام الرسائل النصية القصيرة (SMS) الذي يجرى استخدامه لإرسال كود أو رمز خاص إلى المستخدم أثناء عملية إنشاء حساب بالبرنامج للمرة الأولى، أو عند إعادة تثبيت التطبيق بعد مسحه من على الهاتف الذكي ومحاولة تسجيل الدخول على الحساب.

يمكن للمخترق انتهاك هذا النظام وإرسال رسالة نصية مخادعة إلى المستخدم، تحتوي على رابط الكتروني مزيف، وعندما يضغط المستخدم على ذلك الرابط، ظناً منه أنه مرسل من الشركة، يجرى تفعيل برنامج ضار (Malware) يسمح للمخترق بأن يتحكم بشكل كامل في الحساب.

واكتشف الخبراء الأمنيون ثغرة منفصلة في موقع إعلاني خاص بشركة (Tik Tok)، يسميه الخبراء “هجمات XSS”، يتم فيه إدخال أكواد خفية وخبيثة في برمجة المواقع الإلكترونية، يمكن للقراصنة من خلالها الحصول على بيانات الاتصال السرية للمستخدمين، إلى جانب عدد من المعلومات الشخصية الأخرى.

ويشترك في التطبيق أكثر من مليار ونصف المليار مستخدم حول العالم، على الرغم من استمرار حظره في الصين، التي يوجد بها مقر الشركة الأم (ByteDance) المنتجة للتطبيق.

كيف يحمي مستخدمو تيك توك أنفسهم من الاختراق
ويجب على المستخدمين تحديث تطبيقاتهم لضمان حمايتهم بشكل كامل من جميع أنواع الهجمات والاختراقات.