الشريط الاخباري

الحيد المرجاني العظيم يعاني من ارتفاع حرارة البحر

نشر بتاريخ: 28-03-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

كانبرا/PNN- يعاني الحيد المرجاني العظيم في أستراليا من ابيضاض آخر كبير وهو الثالث من نوعه خلال خمس سنوات فقط، حسب ما أعلنت عنه السلطات المسؤولة عن إدارة الحيد. وقالت سلطة المتنزه البحري للحيد المرجاني العظيم أمس الخميس إن درجة حرارة البحر الأكثر دفئاً، خصوصاً خلال شباط (فبراير) أدت إلى خسارة شعاب مرجانية هائلة، وهو ما تجري مراقبته حالياً من خلال عمليات مسح جوي لنحو ألف من الشعاب المرجانية، حسب وكالة الأنباء الألمانية. يشار إلى أن الحيد المرجاني العظيم الواقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي الأسترالي هو أكبر نظام مرجاني، ويغطي منطقة أكبر من إيطاليا، وهو أحد أكثر الأنظمة البيئية تنوعاً على سطح الكوكب. وكان الحيد المرجاني قد تعرض لعمليات ابيضاض متتالية، نجمت عن ارتفاع درجة حرارة المحيط بصورة كبيرة خلال عامي 2016 و2017. مما أسفر عن القضاء على ما بين ثلث إلى نصف الشعب المرجانية.

وقالت السلطات المسؤولة عن إدارة الحيد المرجاني إن الملاحظات من المسح الجوي فوق المنطقة الشاسعة للشعب، البالغة مساحتها نحو 344 ألف كيلومتر مربع، تظهر أن «بعض المناطق الجنوبية للشعب التي كان فيها قليل من الابيضاض أو كانت منعدمة الابيضاض في 2016 و2017 شهدت الآن ابيضاضاً متوسطاً أو حاداً».

وأضافت أن الشعب المرجانية السياحية المهمة في المنطقتين الشمالية والوسطى بالحيد المرجاني شهدت فقط ابيضاضاً متوسطاً من المفترض أن تتعافى منه كل الشعاب المرجانية.

وذكرت سلطة المتنزه البحري للحيد المرجاني العظيم أنها حددت «جيوباً في الشعب المرجانية لاتزال غير متضررة بجانب مناطق صحية من الشعب المرجانية». يشار إلى أنه ليست كل الشعب التي تبيض تموت حيث إن هناك فرصة جيدة أن أغلب الشعب ذات الابيضاض «البسيط» أو «المتوسط» سوف تتعافى.

المصدر: الشرق الأوسط.

الصورة: MIA HOOGENBOOM/Mia Hoogenboom

شارك هذا الخبر!