الرئيسية / بيئة نظيفة / PNN بالفيديو : حدائق على أسطح المنازل في مخيم عايدة في ظل كورونا

PNN بالفيديو : حدائق على أسطح المنازل في مخيم عايدة في ظل كورونا

بيت لحم /PNN/ تقرير نور قديمات – ضمن قصص وتقارير ان تكون في العشرين التي تنتجها شبكة فلسطين الاخبارية PNN بالتعاون مع المركز الاعلامي المفتوح وبدعم وتمويل من الاتحاد الاوروبي انتجت الشبكة قصة جديدة حول الحدائق المنزلية على اسطح المنازل.

وتتناول القصة الجديدة التي تم انتاجها الشابة الفلسطينية شذى العزة من مخيم عايدة للاجئين الفلسطينين التي تقوم على رعاية حديثة منزلية على سطح مركز لاجئ في المخيم والذي يعنى برعاية الاطفال والشباب بالمخيم حيث عملت العزة على نقل تجربة الحديقة المنزلية التي تنتج خضروات وفواكه الى عدد من العائلات والمنازل في المخيم.

وتقول العزة في اللاجئة الفلسطينية من قرية بيت جبرين ان المخيم صغير ومساحته 66 دونم وكثافته السكانية عالية موضحة انها اتت بهذه الفكرة من اجل تعميمها على اهالي المخيم لتكون جزء من نمط حياة بالمخيم وتحسين المعيشة سواء من حيث خلق اجواء لطيفة او من حيث العمل على ايجاد منتجات زراعية صحية تساعد العلائلات اقتصاديا ايضا.

وتضيف العزة ان الحديقة المزروعة بمزروعات مختلفة تقوم ايضا على اهمية اعادة استخدام النفايات الصلبة مثل اطارات السيارات و منصات والواح خشبية حيث استطاعت ان نخلق منها متنفس للمواطنين بالمخيمات الذين لا يجدون متنفسا بسبب الاكتظاظ السكاني بمخيمات اللاجئين.

وتقول العزة انها استطاعت ان تطور الفكرة وتحولها لمشاريع بيئية واقتصادية حيث تم توزيع اربعين بيت بلاستيكي على العائلات في المخيم بعد نجاح تجربة الحديقة على سطح المركز حيث تعمل العائلات على زرع مزروعات مختلفة فيها مثل بندورة – خيار – بصل – خس -نعنع مرمية – زهر لتستفيد منها وتحويل منازلها الى  مزل و مكان فيه حياة وسعادة .