الرئيسية / تقارير مصورة / مسؤولون بالخليل ل PNN: الاحتلال يستغل جائحة كورونا لتمرير مخططاته الاستيطانية

مسؤولون بالخليل ل PNN: الاحتلال يستغل جائحة كورونا لتمرير مخططاته الاستيطانية

الخليل /PNN/تقرير منجد جادو وتصوير سامر حمد –  لاقى قرار سطات الاحتلال الاسرائيلي الذي صدر يوم امس وينص على مصادرة اراضي الحرم الابراهيمي من اجل توظيفها لمشاريع استيطانية رفضا واستنكارا فلسطينيا كبيرا حيث اكد المسؤولين الفلسطينيون رفضهم لهذه الممارسات التي تاتي في اطار سعي الاحتلال لجائحة كورونا لتنفيذ مخططات الاستعمارية.

ابو اسنينة : قرارات المصادرة تاتي في اطار مخططات سابقة 

وقال الشيخ حفظي ابو سنينة مدير الحرم الابراهيمي في وزارة الاوقاف الاسلامية في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان الحرم الابراهيمي كان وما زال وسيبقى القلب النابض بالخليل وهو مكان له اهمية دينية وتاريخية و وطنية فلسطينيا مشددا على انه ليس من المستغرب على الاحتلال استغلال اي ظرف لتمرير مخططاته العنصرية مشيرا الى ان حكومة الاحتلال تستغل انشغال العالم بمحاربة ومنع تفشي فايروس كورونا وتصدر قرارات عنصرية جديدة بحق الحرم.

واشار ابو سنينة الى ان هذا القرار من حكومة الاحتلال يتضمن مصادر الاراضي في تخوم الحرم الابراهيمي و جوار الحرم وتخضع للسيطرة الاسرائيلية العسكرية وهي قرارات تسعى لتشريع هذه السيطرة تحت حجج واهية وتاتي في اطار مخططات استيطانية كان اخرها الاعلان عن السعي لاقامة مسار سياحي واقامة مصعد كهربائي

واكد ان الاوقاف تستنكر هذه الممارسات الاسرائيلية وتعتبرها تحدي صارخ للقوانين الدولية والانسانية وهي تسعى لتهويد المنطقة بكاملها.

وقال ابو سنينة ان الوزارة ترفع هذا الامر للمنظمات الحقوقية والانسانية والدولية وعلى راسها اليونسكو التي اعتبرت الحرم جزء من التراث الانساني مطالبا اياها تحمل مسؤولياتها الدولية لان الجهة الوحيدة القادرة على الوصول اليها هو الاحتلال الذي يسيطر على المنطقة حيث لا تسمح سلطات الاحتلال لاحد بالدخول الا من خلال البوابات التفتيشية بقوة الاحتلال العسكري.

عمرو : العالم مطالب بوقف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينين

بدوره وصف الناشط الحقوقي في المقاومة الشعبية بالخليل عيسى عمرو القرار الاسرائيلي بمصادرة الاراضي القريبة من الحرم الابراهيمي انه قرار عنصري و ياتي في ظل جائحة كورونا مؤكدا ان هذه الاراضي اراضي وقفية ولا يسمح للاحتلال بمصادرتها في القانون الدولي.

واشار عمرو في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN الى ان الاحتلال يستخدم حجج واهية لاقامة ممر لذوي الاعاقة كما انه يسعى لاستغلال الجائحة بطريقة وقحة معتبرا القرار الاسرائيلي استمرار بالجرائم التي ارتكبها وابرزها مجزرة الحرم التي نفذها باروخ غولدشتاين مؤكدا ان ما جرى ويجري استغلال لجائحة كورونا من اجل الاستمرار بمصادرة اراضي الحرم التي كان قد صادر منها حتى الان 55%.

واكد عمرو على ان القرار يعتبر تحدي لقرار اليونسكو الذي يعتبر الحرم احد اهم المعالم التاريخية والاسلامية الفلسطينية و وضعها على لائحة التراث المهدد وبالتالي فان اليونسكو مطالبة اليوم بتحمل مسؤولياتها.

واكد عمرو على ان الخليل ستحارب فايروس الاحتلال كما تحارب فايروس كورونا مؤكدا ان هذه القرارات تهدد مستقبل الخليل ومقدساتها في ظل انشغال العالم ودوله بحماية انفسها والعالم في ظل وباء كورونا.