الرئيسية / منوعات / الميزات الجديدة في نظام أبل iOS 14 “مسروقة” من أندرويد!

الميزات الجديدة في نظام أبل iOS 14 “مسروقة” من أندرويد!

خلال مؤتمرها للمطورين WWDC 2020، أعلنت شركة أبل Apple عن الإصدار الجديد من نظام تشغيلها “آي أو إس” iOS 14، مع عدد من الميزات الجديدة على مستخدمي هواتف أيفون، غير أنها ليست جديدة على مستخدمي نظام أندرويد من جوجل، التي ستبدو هذه المزايا بالنسبة لهم قديمة ومتاحة منذ سنوات.

يصدر نظام “آي أو إس 14” iOS 14 بتغيير كبير في الشاشة الرئيسية لهواتف أيفون، فقد أضيفت عناصر تحكم Widgets جديدة تسمح بتخصيص واجهة الهاتف، إلى جانب الوصول السريع للعديد من الوظائف والتطبيقات، وهذه الميزة موجودة بصفة أساسية في نظام أندرويد منذ صدوره في عام 2008.

من المزايا الجديدة التي تقدمها أبل في نظام iOS 14 ميزة تشغيل التطبيقات دون الحاجة إلى تنزيلها، وقد أطلقت عليها اسم مقاطع التطبيقات App Clips، حيث يصل المستخدمون إلى مقتطفات صغيرة من التطبيقات بسرعة دون تنزيلها من المتجر، وقد سبقت جوجل أبل في تقديم الميزة، فهي معروفة في أندرويد منذ عام 2016، تحت اسم التطبيقات الفورية Instant Apps.

تقوم مكتبة التطبيقات بتنظيم تطبيقات الهاتف في مجموعات وقوائم، وهي جزء من الشاشة الرئيسية، كما تتيح للمستخدمين إخفاء التطبيقات من الشاشة الرئيسية، وهي ميزة معروفة في أندرويد تحت اسم درج التطبيقات App Drawer.

بالطبع سبقت جوجل أبل في تقديم تطبيق الترجمة، وبينما يدعم تطبيق أبل الجديد 11 لغة فقط، فإن خدمة الترجمة من جوجل تدعم 108 لغة تقريبا، كما يمكن لتطبيق جوجل إجراء المحادثات الفورية بـ8 لغات، كما أطلقت جوجل، نهاية العام الماضي، ميزة المترجم الفوري Interpreter Mode، وهي ميزة مدمجة في مساعد جوجل الذكي، يتيح التحدث مع أي شخص بلغة أخرى، وتدعم الميزة 44 لغة مختلفة من بينها العربية.

يقدم الإصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 14 ميزة تعيين التطبيقات الخارجية كتطبيقات افتراضية، حيث يمكن للمستخدمين الآن تعيين تطبيقات البريد الإلكتروني والمتصفح الافتراضي كما يرغبون.

هذه الميزة متاحة في أندرويد منذ إصدار أندرويد أوريو Android 8.0 Oreo في 2017، حيث يمكن مشاهدة مقطع الفيديو في نافذة صغيرة في أي مكان في الشاشة الرئيسية أثناء استخدام التطبيقات الأخرى، وكذلك إخفاء المشغل في شريط جانبي.