الرئيسية / محليات / الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تطالب جهات انفاذ القانون القيام بدورها في حماية المواطنين وضبط فوضى السلاح

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تطالب جهات انفاذ القانون القيام بدورها في حماية المواطنين وضبط فوضى السلاح

بيت لحم/PNN-  الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” الأحداث انها تتابع المؤسفة التي وقعت في مدينة البيرة مساء يوم الأربعاء 5/8/2020، والتي راح ضحيتها المواطن خليل شحادة الشيخ (47) نتيجة اصابته بطلق ناري في الصدر.

ورأت الهيئة أن حياة المواطنين وأمنهم ستظل مهددة في ظل انتشار الأسلحة بين المواطنين، وتساهل جهات إنفاذ القانون مع مستخدمي الأسلحة في التجمعات والمناسبات الاجتماعية، ما يهدد السلم الأهلي وسلامة وحياة المواطنين.

وطالبت الهيئة بالتحقيق الجنائي الفوري من قبل جهات الاختصاص في حادثة مقتل المواطن الشيخ، وتقديم كل من يثبت تورطه في الحادثة إلى القضاء. كما طالبت الهيئة بقيام أجهزة إنفاذ القانون بدورها وواجبها في حماية المواطنين وضبط استخدام الأسلحة، عملاً بأحكام المادة 14 من قانون الأسلحة النارية والذخائر لسنة 1998 والتي تنص على حظر حمل الأسلحة في المحلات العامة وفي المؤتمرات والاجتماعات والحفلات العامة والأفراح، وعلى منع التظاهر بحمل السلاح.

وطالبت الهيئة بمراجعة إجراءات استخدام وحمل الأسلحة من قبل منتسبي أجهزة الأمن بما يضمن الالتزام بتعليمات استخدام الأسلحة النارية ومدونة السلوك ذات العلاقة.