الرئيسية / سياسة / وزير خارجية السودان: موضوع العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في الوزارة بأي شكل كان

وزير خارجية السودان: موضوع العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في الوزارة بأي شكل كان

الخرطوم /PNN/ قال وزير خارجية جمهورية السودان المكلف عمر قمر الدين، مساء اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تلقت بدهشة تصريحات الناطق باسمها السفير حيدر بدوي عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، مؤكدا أنه لم يتم تكليفه بالإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن.

وشدد قمر الدين على أن موضوع العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان، مشيرا إلى أن تصريحات السفير بدوي أوجدت وضعا ملتبسا يحتاج لتوضيح.

وكانت وسائل اعلام عربية واسرائيلية قد نقلت تصريح لمتحدث باسم وزارة الخارجية في دولة السودان اليوم الثلاثاء،اعربت فيه الوزارة عن رغبة الخرطوم في إبرام اتفاق سلام مع إسرائيلي وتطبيع العلاقات على غرار الإمارات.

وبحسب “سكاي نيوز”، قالت الخارجية السودانية إنه لا يوجد سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل.

وأضاف “نتطلع لإبرام اتفاق سلام مع إسرائيل قائم على مصلحة السودان”.

واعتبرت الخارجية السودانية أن خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل ترسم خط السير الصحيح لبقية الدول العربية.

وتابعت “سنجني فوائد من عقد اتفاق سلام مع إسرائيل”.

من جهته قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل والسودان والمنطقة برمتها ستربح من اتفاقية السلام كي يبنوا معا مستقبلا جيدا لكل شعوب المنطقة.

وقال نتنياهو في تغريدة على “تويتر”: “لاحقا للقاء نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يرحب نتنياهو بموقف وزارة الخارجية السودانية الذي يعكس القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس مجلس السيادة السوداني والذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأردف قائلا: “إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها ستربح من اتفاقية السلام وتستطيع أن تبني معا مستقبلا أفضل لجميع شعوب المنطقة.. سنقوم بكل ما يلزم من أجل تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة”.