الرئيسية / بيئة نظيفة / لماذا تشكل النفايات البلاستيكية مادة مثالية للبناء؟

لماذا تشكل النفايات البلاستيكية مادة مثالية للبناء؟

PNN- يشكل التخلص من المواد البلاستيكية المستعملة، مشكلة عالمية لا تخفى على أحد. فمن أعالي الجبال إلى أعماق المحيطات، يبدو وجود النفايات البلاستيكية أمرا لا مفر منه. المشكلة أن البلاستيك، وهو مادة غير قابلة للإتلاف تقريبا في الظروف الطبيعية، يتم التخلص منه بكميات هائلة – بعد استعماله – في مختلف أنحاء المعمورة.

وتبلغ كمية المواد البلاستيكية، التي تُنتج سنويا في العالم قرابة 359 مليون طن. وتتمثل المشكلة في أنه لا يمكن للعوامل البيئية التعامل مع مخلفات هذه المواد بسرعة، تكفي للحيلولة دون أن تضر بالكائنات الحية.

وقد أدى ذلك إلى تبلور إجماع مفاده أن البلاستيك يشكل مادة غير مستدامة من الوجهة البيئية. لكن بالرغم من أن المواد البلاستيكية تشكل بالقطع مشكلة هائلة بالنسبة لنا حاليا، فإن ذلك ليس قدرا محتوما.

فالمشكلة الرئيسية في هذا الصدد لا تتعلق بالبلاستيك نفسه كمادة، وإنما بما يُعرف بـ “النموذج الاقتصادي الخطي” السائد في العالم، والذي يتألف من مراحل؛ تبدأ بإنتاج السلعة وتمر باستهلاكها وتنتهي بالتخلص منها. ويفترض هذا النموذج أن النمو الاقتصادي لا ينتهي، ولا يضع في اعتباره الطابع غير المتجدد لكثير من موارد كوكبنا.

غير أن هناك العديد من السبل التي يمكن لنا من خلالها، وضع البلاستيك في دورة حياة مختلفة. ومن بينها طريقة أعكف على العمل عليها، وتتمثل في تحويل المواد البلاستيكية المستعملة، إلى مواد بناء شديدة القدرة على الاحتمال، وموثوق بها، ومستدامة كذلك.