الرئيسية / حصاد PNN / تقارير عبرية: الملك سلمان ابلغ ترامب ان التطبيع مع اسرائيل بعد حل القضية الفلسطينية

تقارير عبرية: الملك سلمان ابلغ ترامب ان التطبيع مع اسرائيل بعد حل القضية الفلسطينية

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام العبرية ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ابلغ الرئيس الامريكي الليلة الماضية ان التطبيع السعودي مع اسرائيل لن يتم الا بعد حل القضة الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية.

وقالت وسائل الاعلام العبرية ان اتصالا هاتفيا جميع بين العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الامريكي دونالد ترامب من اجل مناقشة تفاصيل قمة الدول العشرين الكبرى في العالم التي تتراسها السعودية في هذه الدورة من الاجتماعات حيث تم مناقشة قضايا الشرق الاوسط على هامش الاتصال الهاتفي.

وبحسب الاعلام العبري أفادت وكالات الأنباء السعودية الرسمية أن سلمان أبلغ ترامب أن المملكة مهتمة بإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفق خطة السلام العربية.

و أخبر الملك سلمان ترامب أن المملكة العربية السعودية تقدر جهود الولايات المتحدة لتعزيز السلام في المنطقة ، وأن المملكة العربية السعودية ستطبع العلاقات مع إسرائيل بمجرد التوصل إلى حل مع الفلسطينيين. في المقابل ، ستعمل الدول العربية على تعزيز علاقات التطبيع معها حال التوقيع على اتفاق السلام النهائي مع الفلسطينين.

ونقلت وسال الاعلام الاسرائيلية ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هنا في الاتصال الليلة الماضية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على فتح الأجواء للرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات ، عقب اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال بيان البيت الأبيض إنه في مكالمة هاتفية بينهما حث ترامب بن سلمان على التحدث إلى دول الخليج الأخرى في محاولة لعدم منع دول الخليج من تحسين علاقاتها مع اسرائيل.

و رحب ترامب بالخطوة التي وافقت عليها الحكومة السعودية الأسبوع الماضي مشيرا الى ان إعلانها عن فتح الأجواء بين البلدين جاء بناء على طلب رسمي من حكومة الإمارات ، وجهود دبلوماسية من قبل كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.

ورغم هذه الخطوة ، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن فتح المجال الجوي أمام الرحلات الجوية لا يشير إلى تغيير في موقف المملكة الحازم من القضية الفلسطينية.

و بحسب وزير الخارجية السعودي كرر العاهل السعودي ، دعم المملكة لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال خطة السلام العربية حيث تتضمن مبادرة الرياض للسلام لعام 2002 تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية مقابل الانسحاب إلى حدود 67 ، كجزء من اتفاق مع السلطة الفلسطينية.

من جهة ثانية قال تقرير نشرته القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي صباح اليوم ان اتفاقية تطبيع مع البحرين ستعلن في وقت لاحق من هذا الشهر

وبحسب القناة فان المسؤولين في إسرائيل يتوقعونالاعلان اتفاق آخر مع البحرين قريبا حيث ان الاستعدادات جارية بالفعل للاتفاقية الجديدة.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن رئيس الموساد ، يوسي كوهين ، على اتصال وثيق ووثيق جدًا حاليًا مع كبار المسؤولين في البحرين من أجل نشر الاتفاقية وتنسيق إعلان التطبيع بين البلدين.

وبحسب القناة 12 في تلفزيون اسرائيل تشارك الإدارة الأمريكية أيضًا في هذه الجهود ، بما في ذلك من خلال زيارات إلى البحرين.