الرئيسية / محليات / عشراوي: الاتفاق على اجراء الانتخابات خطوة مهمة نحو تجديد وتوحيد النظام السياسي الفلسطيني

عشراوي: الاتفاق على اجراء الانتخابات خطوة مهمة نحو تجديد وتوحيد النظام السياسي الفلسطيني

رام الله /PNN/ رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي بالأجواء الايجابية التي طغت على الحوار بين حركتي حماس وفتح في اسطنبول وما انبثق عنها من مخرجات تهدف لبناء شراكة وطنية تنهي الانقسام وتقود نحو اجراء الانتخابات باعتبارها سبيلاً لتجديد الشرعية الديمقراطية للمنظومة السياسية، وحق أساسي لكي يقوم الشعب الفلسطيني باختيار ممثليه والمساءلة والتشريع.

واكدت عشراوي في بيان لها، اليوم الخميس، على ان هذا التطور الإيجابي خطوة على طريق إنهاء حالة التشرذم، واستعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة باعتبارها مطلبا شعبيا، وطريقا نحو توحيد العمل الفلسطيني المشترك في مواجهة الخطر المحدق الذي يهدد القضية الفلسطينية.

وشددت على ان عقد الانتخابات يقودنا نحو بناء نظام ديمقراطي جامع يحترم التعددية ويرسي قواعد نظام الحكم الرشيد، ولفتت الى ان اجرائها وفق التمثيل النسبي يتطلب من الفصائل الفلسطينية جميعها الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني وخصوصا تجاه النساء والشباب وذلك عبر ادراجهم بمواقع متقدمة في القوائم الانتخابية، كما شددت على دور المجتمع المدني في اعداد المرشحين والناخبين وتوفير النشاطات والتدريبات اللازمة لتمكينهم من خوض تجربة الترشح والاقتراع بنجاح.

كما طالبت المجتمع الدولي بضرورة التدخل لضمان عدم عرقلة إسرائيل للانتخابات وخصوصا في القدس المحتلة أو اتخاذ أية إجراءات من شأنها التأثير على العملية الانتخابية، وشددت في هذا السياق على اهمية احترامه لنتائج العملية الانتخابية ودعم القوائم المنتخبة.

واكدت على ان اجراء الانتخابات يتطلب من لجنة الانتخابات الاستعداد الكامل لمواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي ووباء كوفيد 19، عبر ابتكار طرق إبداعية، بما في ذلك توظيف الحلول التكنولوجية، لتجاوز اية معيقات.
وختمت عشراوي بيانها بالقول:” إن هذه الخطوة ليست نهاية المسار وانما بدايته، وانجاحها يتطلب إرادة فاعلة من الجميع”.