الرئيسية / ثقافة وفنون / الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يترأس مهرجان ” يسينين : شاعري ” الدولي . ‎

الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يترأس مهرجان ” يسينين : شاعري ” الدولي . ‎

رام الله /PNN/ تمّ اختيار الشاعر الفلسطينيّ عبدالله عيسى رئيساً للجنة تحكيم مهرجان ” يسنين: شاعري” الدولي، و الّذي يقام بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين بعد المائة على ميلاده .

ويعتبر الشاعر سيرغي يسينين من أهمّ شعراء روسيا ، حيث جسّد في شعره نقاء الروح الروسيّ وصفاء الطبيعة الروسيّة .

كما ترك رحيله أسئلة ما يزال كتّاب سيرته و المؤرّخون يطرحونها في محاولة لإيجاد إجابات حقيقية ما تزال مقلقة حول مغزى انتحاره أو سرّ مقتله.
لقد أراد يسينين أن يثبت رؤيا الخلود الشعريّ ، حين قال ؛” الشعرية تبقى خالدة بحب كبير ، وحيد هو حب الوطن “، وهذا سرّ عبقريته ورسالته إلى الإنسانية عامة .

ويعتبر مهرجان ” يسينين : شاعري” الذي يجري في إطار مهرجان ” كوكبة سيرغي يسينين ” روسيا – لبنان ٢٠٢٠، حدثاً ثقافياً مهماً ، حيث سيتم اعلان الفائزين وتقديم الجوائز في حفل فني وثقافي يقام في العاصمة اللبنانية بيروت هذا العام .

ومن ضمن برنامج المسابقات التي يشارك فيها المهتمون بحياة وإبداعات الشاعر الكبير ، ومحبو أشعاره ، من دول كثيرة حول العالم ، قراءات لأشعاره باللغة الروسية ولغات أجنبية ترجم إليها ، وكذلك عبر تقديم أعمال فنيّة بوحي من أشعاره في حقول الموسيقا والغناء والرسم وسواها .

ويقوم على تنظيم المسابقة كل من رابطة خريجي جامعة الصداقة ورابطة أساتذة اللغة والأدب الروسي في لبنان ، بدعم من جامعة الصداقة بين الشعوب والمجلس التنسيقي لمنظمات المواطنين الروس .
كما تقوم السيدة غالينا عباس بمهام المنسق العام .

وتتكون لجنة التحكيم من كبير أساتذة اللغة في كلية الآداب في جامعة الصداقة د. تاتيانا يفسيكوفا ، والدبلوماسي و الشاعر و عميد معهد العلاقات الدولية في جمهورية الكونغو د. جوزيف كوندودو موكومبو ،وأستاذة اللغة الروسية في المركز الثقافي والعلمي الروسي في لبنان د. يلينا ديميشيفا ، والمخرجة وأستاذة الفنون ايرينا المقداد .

وتقبل المشاركات حتى فترة أقصاها ٢٠ نوفمبر ، وسوف يتم الاعلان عن الفائزين في ١ ديسمبر .

والجدير ذكره أن الشاعر عبدالله عيسى أصدر مجموعة من الدواوين الشعرية ، والكتب في مجال النقد والمسرح والترجمة ، وحاز على جوائز عربية ودولية من أهمها :

منحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسام الاستحقاق في الثقافة والعلوم والفنون – مستوى الابتكار ، ووسام تشيخوف الابداعي ، وسواها .