الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / الصين تعارض قرار الولايات المتحدة بإلغاء تصنيف حركة تركستان الشرقية الإسلامية كمنظمة إرهابية

الصين تعارض قرار الولايات المتحدة بإلغاء تصنيف حركة تركستان الشرقية الإسلامية كمنظمة إرهابية

بكين /PNN/ شينخوا- أعربت الصين عن بالغ أسفها ومعارضتها للقرار الأمريكي الأخير بإلغاء تصنيفها لحركة تركستان الشرقية الإسلامية كمنظمة إرهابية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي يومي بأن القرار كشف المعايير المزدوجة للإدارة الأمريكية الحالية بشأن مكافحة الإرهاب وممارساتها البغيضة في التغاضي عن الجماعات الإرهابية كما تراه مناسبا.

ونوّه وانغ بقوله “الإرهاب إرهاب. يجب على الولايات المتحدة تصحيح أخطائها على الفور، والامتناع عن تبييض صفحة المنظمات الإرهابية، والتوقف عن عكس مسار التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب”.

وفي إشارة إلى أن الحركة جماعة معترف بها دوليا كجماعة إرهابية مدرجة في قائمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قال وانغ إن الجماعة تشارك منذ فترة طويلة في أنشطة إرهابية وعنيفة، ما تسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات وتشكل تهديدات خطيرة للأمن والاستقرار في الصين والمنطقة وما بعدها.

وقال المتحدث إن محاربة الحركة يمثل توافقا من جانب المجتمع الدولي وجزء مهم من المسعى الدولي ضد الإرهاب.

وأضاف: “بصفتها راعيا مشاركا لوضع الحركة على قائمة لجنة 1267 التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فقد تراجعت الولايات المتحدة عن تصنيف الحركة كمنظمة إرهابية، وكشفت مجددا عن المعايير المزدوجة للإدارة الأمريكية الحالية بشأن مكافحة الإرهاب، وممارستها البغيضة المتمثلة في التغاضي عن الجماعات الإرهابية عندما ترى ذلك مناسبا”.