الرئيسية / محليات / “المواصفات والمقاييس” تصادق على قائمة المضافات الغذائية المسموح بها وشروط استخدامها

“المواصفات والمقاييس” تصادق على قائمة المضافات الغذائية المسموح بها وشروط استخدامها

رام الله/PNN- أصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الثلاثاء، قائمة المضافات الغذائية المسموح بها وشروط استخدامها في الفئات الغذائية، والتي قامت بإعدادها لجنة التعليمات الفنية الالزامية بموجب التفويض الوارد في الجزء الخامس من ملحق (2) من التعليمات الفنية رقم (81/2019)، الخاصة بالمضافات الغذائية على الأغذية.

جاء ذلك، بعد مصادقة وزير الاقصاد الوطني، رئيس مجلس إدارة المواصفات والمقاييس خالد عسيلي، ووزيرة الصحة مي الكيلة على هذه التعليمات، والبدء بسريان تنفيذها، على جميع الصناعات الغذائية، التي تستخدم المُضافات الغذائية.

وجرى إعداد هذه القائمة من قبل لجنة خاصة، تضم ممثلين عن جهات حكومية، وخاصة، وبرئاسة مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وأوضح مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة، أن المُضافات الغذائية هي اي مادة تضاف الى الغذاء او المشروبات وتعمل على تغيير أي من صفاته أو جميع المواد التي ليست من المكونات الطبيعية للأغذية وتضاف إليها قصداً في اي مرحلة من انتاجها الى استهلاكها، وتضاف بغرض تحسين الحفظ او الصفات الحسية او الطبيعية او الحد من تعريض المستهلك للتسمم وتسهيل تحضير الغذاء وخفض سعر الاطعمة وتنوع الاطعمة وغيره من الأضرار الصحية نتيجة الحفظ غير الجيد للغذاء …الخ.

وأشار الى أنها تضاف الى الاطعمة لتحافظ على نكهتها أو لتحسين مذاقها او مظهرها، وبعض هذه الاطعمة تستخدم منذ ازمنة بعيدة لحفظ الطعام مثل التخليل (باستخدام الخل) والتمليح او عن طريق استخدام مواد اخرى.

وأضاف حجه، تعتمد المؤسسة نظام الترقيم الدولي، حسب ما قررته هيئة الدستور الغذائي وبناء عليه يشار الى المضافات الغذائية بالارقام المرمزة التي توجد على غلاف الأغذية والادوية، وتدل على مواد مضافة (ملونات، مطعمات، مثبتات، … الخ) فنجد ان المواد المضافة للاغذية يرمز لها أحياناً بـ (E) وبجانبه رقم ( مثلاً E290).

وقال: حرف الـ (E) يدل على إجازة المادة المضافة لسلامتها، واضافتها بالتركيز المتفق عليه لا يحدث اي أثار سلبية، ويمثل هذا التركيز ما يتناوله الفرد يوميا طوال حياته دون اضرار بصحته، اما الرقم فيدل على نوع المادة المضافة، وقد تكون المضافات الغذائية: مواد الحافظة، مضادات الأكسدة، المواد المبيضة والمساعدة على النضج، المواد الحمضية والقلويات والمحاليل المنظمة، عوامل الاستحلاب والرغوة والمواد المثبتة والمغلطة للقوام، المواد المعطرة، المواد الملونة والمواد المحلية.

وأهابت المؤسسة بالمنتجين والمستوردين بضرورة التواصل مع المؤسسة للاطلاع على قائمة المضافات الغذائية المسموح بها، من خلال التواصل مع الطواقم الفنية او زيارة الموقع الالكتروني للمؤسسة (www.psi.pna.ps).