الرئيسية / حصاد PNN / شبكة فلسطين الاخبارية PNN تستضيف طلبة الاعلام بمركز تدريب مهني بيت جالا بيوم تدريب عملي

شبكة فلسطين الاخبارية PNN تستضيف طلبة الاعلام بمركز تدريب مهني بيت جالا بيوم تدريب عملي

بيت لحم /PNN/ استضافت شبكة فلسطين الاخبارية PNN طلبة قسم الاعلام بمركز التدريب المهني في بيت جالا التابع لوزارة العمل الفلسطينية بفعاليات يوم تعريفي وتدريبي بالشبكة في اطار جهود المركز لدمج الطلبة بسوق العمل من خلال فتح فترة التدريب امامهم في وسائل الاعلام المحلية ببيت لحم.

واشتملت فعاليات الاستضافة تعريف الطلبة المتدربين بقسم الاعلام على شبكة فلسطين الاخبارية واقسامها وبرامجها وانشطتها الاعلامية المختلفة على مدار يوم عمل كامل حيث اطلعوا على سير العمل في غرفة التحرير للاخبار الى جانب قراءة وتوزيع المواجز الاذاعية لست اذاعات محلية ومشاهدة تنفيذ برنامج صباحنا غير عبر تلفزيون PNN.

وفي بداية الزيارة قدم منجد جادو مدير شبكة فلسطين الاخبارية PNN شرحا مفصلا عن عمل الشبكة بشكل عام وجهودها الاعلامية لخدمة المجتمع الفلسطيني من خلال خدماتها المختلفة التلفزيونية والاذاعية والمكتوبة باللغتين العربية والانكليزية الى جانب الاشارة الى اهمية ودور الاعلام المستقل والمهني في قضايا المجتمع حيث لعبت وتلعب وسائل الاعلام من مواقع اخبارية واذاعات دورا مهما في هذه القضايا بشكل مهني ومسؤول.

وقدم جادو للمتدربين شرحا عن الاشكاليات التي تواجه وسائل الاعلام المحلية بدء من ممارسات الاحتلال و ادوات التضييق عليها واضعافها من خلال محاربتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي كون هذه الوسائل تحمل الهم والمصطلحات الفلسطينية الى العالم مما دفع ويدفع مواقع مثل الفيس بوك لحجبها ومنع وصوبها وظهورها للجمهور هذا الى جانب عزوف راس المال من شركات وبنوك عن الاستمرار بالتعاون مع وسائل الاعلام وتوجهه للفيس بوك دون الاهتمام بمحاربة هذا الموقع للمحتوى الفلسطيني .

كما اشار جادو الى وجود اشكاليات داخلية اخرى مثل محاولة بعض الشركات فرض رؤيتها واستغلال واقع وسائل الاعلام الاقتصادي الصعب من خلال السعي لمساومتها داعيا المتدربين كصحفيين شباب عدم الرضوخ والقبول بمساومتهم تحت اي ظروف.

وعبر جادو عن جاهزية شكبة فلسطين الاخبارية لاستقبالهم خلال فترة التدريب ومنحهم الفرصة لانتاج قصص وتقارير مكتوبة ومصورة لمساعدتهم في الانخراط بسوق العمل.

بدورها قدمت نور قديمات مديرة قسم اللغة الانكليزية للمتدربين شرحا عن عمل قسم الانكليزي بالشبكة واهمية ايصال الرسالة الى العالم واهمية ان يعمل الجيل الشاب الجديد من الصحفيين على نقل الرسالة الى العالم اجمع .

واجابت قديمات على اسئلة واستفسارات الطلبة المتدربين المختلفة التي تتعلق بالعمل الصحفي والاشكاليات التي تواجه الصحفيات والصحفيين العاملين في وسائل الاعلام المحلية على اكثر من صعيد خصوصا في ظل جائحة كورونا وانعكاساتها السلبية على وسائل الاعلام وخصوصا اوضاعها الاقتصادية الى جانب عدة قضايا تواجه العمل .

وقدمت الزميلة رشا ابو سمية للطلبة شرحا عن برنامج صياحنا غير الذي تقدمه عبر تلفزيون الشبكة الذي يبث عبر ريسيفر حضارة مشيرة الى اهمية التركيز على اهم واخر الاخبار الى جانب استضافة متحدثين في كل صباح ليتحدثوا عن مبادراتهم وانشطتهم المجتمعية على مختلف الاصعدة.

من جهتهم عبر الطلبة عن سعادتهم بما شاهدوه في استديوهات شبكة فلسطين الاخبارية PNN مؤكدين على الدور الذي تلعيه الشبكة في الاعلام على اكثر من صعيد ومجال متمنين ان يكون لهم دور في المستقبل لاثبات قدراتهم في العمل والعطاء .

يشار الى ان قسم الاعلام في مركز تدريب مهني بيت جالا افتتح بداية العام ضمن مشروع تنفذه جمعية بيت لحم العربية للتاهيل بالتعاون مع وزارة العمل من جهة و عدد من المؤسسات في بلجيكا لفتح المجال امام ذوي الاعاقة الى الالتحاق ببرنامج الاعلام وبرامج التدريب المهني التي يقدمها المركز التابع لوزارة العمل باشراف مقاطعتي اينو البلجيكية ومحافظة بيت لحم الفلسطينية فيما نفذت شبكة فلسطين الاخبارية PNN تدريبات للمدربين ضمن المشروع وقدمت منهاج الدورة الى جانب انتاج ومضات تلفزيونية توضح تجارب نجاح للمشروع الذي تضمن ايضا بناء مصعد و وحدات صحية لذوي الاعاقة ليكونوا قادرين على الالتحاق بمركز تدريب مهني لاول مرة في فلسطين.