الرئيسية / سياسة / الخليل- قرار ببدء التخطيط لهدم سوق الجملة بالبلدة القديمة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة مكانه

الخليل- قرار ببدء التخطيط لهدم سوق الجملة بالبلدة القديمة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة مكانه

الخليل/ترجمة خاصة PNN/ قالت مصادر اعلامية عبرية في وقت متأخر من ليل الأربعاء الخميس، إن جمعية إستيطانية يهودية تلقت موافقة حكومية تسمح لها ببدء التخطيط لهدم سوق الجملة في قلب البلدة القديمة بالخليل، لإقامة بؤرة استيطانية مكانه بحجة أنه غير مستخدم منذ سنوات من قبل الفلسطينيين، وانه مقام على أنقاض بيوت يهودية بحسب إدعاءات المصادر العبرية.

وقال المتحدث بإسم المستوطنين في الخليل نعوم أرنون إن ما تسمى بـ”جمعية المبتكرين اليهود” في الخليل نجحت بأخذ قرار لإقامة “حي يهودي” بؤرة استيطانية جديدة على أراضي “سوق الجملة” في الخليل.

وأعلن أرنون عن الموافقة من قبل الحكومة من أجل البدء بتخطيط الحي اليهودي الذي سيعاد بناؤه مكان مجمع “سوق الجملة” في مدينة الخليل، موضحا أن المشروع جاء بمبادرة من جمعية المستوطنين اليهود في الخليل.

ونقلت القناة السابعة في تلفزيون إسرائيل عن ارنون قوله “كانت هناك حياة يهودية في هذه المنطقة منذ سنوات عديدة، وانقطع كل شيء بسبب أعمال الشغب العربية عام 1929، وبعد طرد اليهود دمرت المنطقة وبنى العرب السوق على أراضي الحي اليهودي”. على حد زعمه.

وقال: “منذ عقود، هذا المكان مهجور وليس له نشاط ونتطلع إلى إعادته الينا، ولقد أتيحت لنا الفرصة لذلك من خلال التصريح لتخطيط حي يهودي يعيد هذا المكان إلى الحياة” من قبل الحكومة الإسرائيلية.

ويضيف: “لقد أعدنا إنشاء الحي اليهودي في الخليل وفيه عائلات ورياض أطفال ومعاهد يهودية وكنيس وفرح وحياة يهودية نابضة بالحياة وهذا ما ينتظرنا في مجمع السوق حيث سيتم بناء حي لعشرات عائلات المستوطنين اليهود وتوسعة الاحياء اليهودية في الخليل”.