أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / الحلويات الصحية عنوان دورة النادي الصحي للنساء المصابات بالسكري باشراف المختصة رشا العزة شاهد PNN فيديو

الحلويات الصحية عنوان دورة النادي الصحي للنساء المصابات بالسكري باشراف المختصة رشا العزة شاهد PNN فيديو

بيت لحم /PNN/من اجل حماية المواطنين صحيا والتخفيف من معاناة مرضى السكري في مخيمي عايدة والعزة نظم النادي الصحي في مركز لاجئ دورات تدريبية للنساء بالمخيم على صناعة الحلويات الصحية التي تصنع من الشوفان والمواد الزراعية الى جانب العسل الطبيعي.

وقامت المختصة بصناعة الحلويات عموما و الحلويات الصحية رشا العزة بتدريب ربات البيوت من المخيمين واللواتي هن اعضاء في النادي الصحي الذي يشرف على مرضى السكري والضغط وغيرها من امراض مزمنة حيث قدمت لهم شرحا وتدريبا عن اهمية الحلويات الصحية التي تخفف من معاناة مرضى السكري في المنازل بعد تعلمهن على صناعة هذه الحلويات الصحية شريطة ان يتم تناولها باعتدال.

العزة : الدورة فرصة للنساء للتعرف على الحلويات الصحية ومكوناتها

وقالت رشا العزة المختصة بصناعة الحلويات الصحية ان الدورة التي يم تنفيذها في مركز لاجئ تعتبر دورة نوعية على اكثر من صعيد صحي واقتصادي.

واشارت العزة في حديث مع مراسل شبكة فلسطين الاخبارية PNN  ان الدورة تهدف الى تدريب النساء على صناعة حلويات غربية صحية من مواد ومكونات موجودة في كافة المنازل حيث تستطيع النساء المصابات بامراض الضغط والسكري صناعة حلويات صحية لهن وللعائلات من هذه المواد.

https://www.youtube.com/watch?v=9egKs-yqDYg

واشارت الى ان الدورة تهدف الى تعريف المتدربات بالبدائل حيث يقوم غالبية ابناء وبنات شعبنا بالاعتماد على السكر الصناعي والدورة تهدف الى تدريب المشاركات على استخدام السكر الطبيعي الذي لا يؤثر سلبا على حياة المواطنين بعكس السكر الصناعي الضار.

وحول نوعية الحلويات التي يمكن صناعتها من المواد الطبيعية قالت العزة انها بغالبيتها جلويات غربية وليست حلويات شرقية مثل الكنافة الهرايس والحلبة لكن طعمها قريب من الحلويات الشرقية مشيرة الى ان ابرز مكونات هذه الحلويات تقوم على المادة الاساسية وهي الشوفان المفيد للجسم ويعطي الانسان شعور بالشبع بعكس الطحين الابيص.

واضافت ان هناك مكونات اخرى مثل العسل الطبيعي الى جانب السكر الصحي ستيفيا موضحة انها تختار العسل لانه اقرب للمواطن كما اشارت الى ان هناك حلويات تصنعمن الفواكه مثل الموز والتمر والجزر والتفاح والزبيب .

واشارت ان منتجات الحلويات التي تم التدريب عليها “كرات البولز” كرات زبدة جوز الهند والفستق  والسمسم حيث يتم الخروج بنهاية المطاف بحلويات صحية 100% تساهم بحماية صحة المواطنين اذا ما تناولوها باعتدال .

واكدت العزة ان هذه الحلويات تخفف من معاناة المرضى لكنها لا تعني انها سليمة وباستطاعة المرضى تناولها بكميات كبيرة لكنها اكثر امنا اذا تناولوها باعتدال.

النادي الصحي بلاجئ: الدورة تستهدف النساء المصابات بالسكري 

وقالت راما وهيب ابو سرور عاملة صحية في النادي الصحي بمركز لاجئ ان الدورة تهدف الى تدريب السيدات بالمنازل على حلويات صحية تساهم في التخفيف من معاناة مرضى السكري.

واضافت ابو سرور ان النادي الصحي بمركز لاجئ اقر هذه الدورة بعد ان تبين ان هناك عدد كبير من مرضى السكري والضغط بالمخيمان حيث تمكن الدورة التي تقدمها المختصة بالحلويات بشكل عام والحلويات الصحية بشكل خاص رشا العزة ربات المنازل من التعرف على الحلويات الصحية التي تصنع من مواد زراعية صحية الى جانب السكر الطبي والعسل.

واضافت ابو سرور  ان ربات المناول اعجبوا بالدورة وطالبوا باستمرارها كونها عرفتهم على حلويات صحية لهن ولعائلاتهن كون هذه الحلويات مصنوعة بالايدي ويعرفن المكونات والمصدر بما يساهم بفتح المجال امام مرضى السكري لتناول هذه الحلويات.

المتدربات : الدورة اعطتنا استفادة كبيرة ومعلومات حول كيفية التعامل مع السكري 

بدورها قالت المواطنة سعاد دعاجنة من مخيم العزة ان هذه الدورة ممتازة بالنسبة للنساء المشاركات كونها ساعدتهن على التعرف على صناعة الحلويات الصحية ومنها التعرف على حلويات مصنعة من الشوفان مشددة على ان هذه التجربة فريدة لها وانها ستقوم بصناعة هذه الحلويات التي لها طعم لذيذ ولا تضر بالصحة ومعروفة من حيث الكميات والمواد الصحية.

واضافت دعاجنة ان المشاركات تعرفن ايضا على بعض المواد الصحية التي تدخل في صناعة الحلويات مثل الشوفان كما تعرفن على ملح الهملايا الذي لا يضر مرضى الضغط هذا الى جانب الكثير من المعلومات الصحية المهمة لهن ولعائلاتهن.

شركة كهرباء القدس