حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / تقرير إخباري: من تخفيف حدة الفقر إلى النهوض الريفي.. الصين تدخل مرحلة جديدة من التنمية الريفية

تقرير إخباري: من تخفيف حدة الفقر إلى النهوض الريفي.. الصين تدخل مرحلة جديدة من التنمية الريفية

بكين 29 ديسمبر (شينخوا) بناءً على انتصار كبير في الحد من الفقر، تستعد الصين لمرحلة جديدة في التنمية الزراعية والريفية، إذ يحول البلد تركيز عمله الريفي إلى النهوض الريفي الشامل.

وشدد الرئيس الصيني شي جين بينغ على أن حل القضايا المتعلقة بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، يمثل الأولوية العليا للحزب الشيوعي الصيني.

وأدلى شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، بهذه التصريحات في مؤتمر العمل الريفي المركزي السنوي الذي استمر يومين واختتم أعماله هنا اليوم.

تحول تاريخي

وقال شي في الاجتماع إنه يجب بذل جهود لتعزيز كفاءة وجودة القطاع الزراعي، وجعل المناطق الريفية مناسبة للعيش والعمل فيها، وضمان أن يكون المزارعون أثرياء وموسرين.

ومع دخول الصين منعطفا تاريخيا من السير نحو هدفها المئوي الثاني، فإن مهمة تعزيز وتوسيع إنجازات التخفيف من حدة الفقر، ودفع النهوض الريفي الشامل وتسريع تحديث القطاع الزراعي والمناطق الريفية – تعد قضية رئيسية ضرورية للوضع العام وتستحق اهتماما كبيرا من الحزب بأكمله، حسبما أشار شي.

وقال إن توطيد أساس الزراعة والمناطق الريفية والعمل المتعلق بالمزارعين هو “ركيزة التوازن” للبلاد لمواجهة الأوضاع المتغيرة وفتح آفاق جديدة.

وشدد شي على أنه بعد تحقيق انتصار في التخفيف من حدة الفقر، يتعين على الصين أن تمضي قدما بالنهوض الريفي بطريقة شاملة باعتباره “تحولا تاريخيا” في التركيز بشأن عملها المتعلق بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين.

وقال شي إن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قررت تحديد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات للمحافظات التي تخلصت من الفقر، وتحويل تركيز السياسات تدريجيا نحو تعزيز النهوض الريفي بشكل شامل.

ولفت إلى أنه يتعين بذل الجهود لضمان الأمن الغذائي وتعزيز إنتاج الغذاء عاما بعد عام، مؤكدا أن البلاد يجب أن تحتفظ بـ”الخط الأحمر” البالغ 1.8 مليار مو (120 مليون هكتار) من الأراضي الصالحة للزراعة.

وأكد شي على الاستخدام الأفضل للتربة السوداء الخصبة والحفاظ عليها، وتسريع تحقيق اختراقات في التقنيات الزراعية الأساسية والرئيسية. كما حث على تعزيز الإصلاح الهيكلي لجانب العرض في القطاع الزراعي.

إجراءات أكثر قوة

شدد شي على الحاجة إلى تعزيز التصميم رفيع المستوى، واعتماد تدابير أكثر قوة وحشد المزيد من القوة لدفع النهوض الريفي، واصفا تلك المهمة بأنها لا تقل صعوبة عن الحد من الفقر.

وتحقيقا لهذه الغاية، سيتم تطبيق سبعة تدابير؛ تشمل: تسريع تنمية الصناعة الريفية لتحقيق المزيد من الفوائد للمزارعين، وتعزيز المعايير الفكرية والأخلاقية، ومنع التلوث والسيطرة عليه في المناطق الريفية، وتسريع الإصلاح في المجالات الرئيسية في المناطق الريفية، وإعطاء الأولوية لبناء مرافق البنية التحتية الريفية، وتيسير التنمية الحضرية – الريفية المتكاملة لتحقيق نتائج ملموسة، وتعزيز وتحسين الحوكمة الريفية.

وترأس المؤتمر رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. ومن بين القادة الصينيين الآخرين الذين حضروا الاجتماع لي تشان شو ووانغ يانغ ووانغ هو نينغ وتشاو له جي وهان تشنغ.

وقال رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ، إن خطاب شي أوضح أهمية تعزيز النهوض الريفي وتسريع تحديث الزراعة والمناطق الريفية بطريقة شاملة.

وأكد نائب رئيس مجلس الدولة هو تشون هوا، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على إحراز انتقال فعال من تعزيز نتائج تخفيف حدة الفقر إلى تحقيق النهوض الريفي.

كما ناقش الاجتماع مسودة وثيقة حول تعزيز النهوض الريفي على نحو شامل وتسريع تحديث الزراعة والمناطق الريفية.

شركة كهرباء القدس