حملة ع كيفك
الرئيسية / بيئة نظيفة / وزير الزراعة: قريبا سيتم وضع حجر الأساس لأول متحف زراعي في فلسطين

وزير الزراعة: قريبا سيتم وضع حجر الأساس لأول متحف زراعي في فلسطين

رام الله/PNN- أعلن وزير الزراعة رياض العطاري أنه سيتم قريبا وضمن خطة العنقود الزراعي، وضع حجر الاساس لأول متحف زراعي في فلسطين ومقره مدينة أريحا، حيث تعتبر الحضارة الزراعية في فلسطين.

واضاف العطاري في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، صباح اليوم الاربعاء، أن اخيتار اريحا لبناء المتحف فيها بسبب انها أقدم حضارة زراعية في العالم يزيد عمرها عن 10 الاف سنة وارتأت الحكومة تخليدها في الذاكرة وتوثيقها لتكون مزارا لكل الأجيال.

وقال إن خطة العنقود الزراعي وبدأت في عام 2020 وتستمر لنهاية عام 2022 واقرتها الحكومة أقرت في جلستها الأخيرة بشكل نهائي تهدف بشكل أساسي لتنمية الموارد الطبيعية وتوسيع رقعة الزراعة، وشق الطرق واستصلاح 5 ألاف دونم في أريحا وزيادة كميات المياة الزراعية وإدخال العديد من الزراعات الجديدة وتطوير البنية التسويقية لكل ما يتعلق بالزراعة بالاضافة للعديد من
برامج الثروة الحيوانية.

وأضاف العطاري أن الهدف من هذه الخطة هو كيفية الاستفادة من ميزة منطقة أريحا والاغوار التي هي عبارة عن دفيئة طبيعية باعتبار ذلك فرصة كبيرة جدا لتطوير الزراعة، مبينا أن كافة الشركاء في أريحا من بلديات وغرف تجارية ووزارات قدموا مساهمات لهذه الخطة التي تبلغ ميزانيتها 61 مليون دولار.

وبين العطاري وزير الزراعة رياض العطاري أنه تم العمل خلال العام 2020 بشكل كبير في منطقة الاغوار وبقرار من الحكومة لمواجهة قرار الضم حيث كان خصص لهذا الغرض موازنة استثنائية قيمتها 25 مليون دولار منها 7 ملايين للزراعة.

وأشار إلى أن اريحا والاغوار وطوباس تشكل حوالي ما يزيد عن 60 % من الإنتاج الخضري للضفة، مبينا أنه سيتم في إطار خطة العنقود الزراعي على إيجاد نافذة واحدة للتسويق بالتعاون بين كل وزارت الاختصاص وتحديدا وزارتي.

شركة كهرباء القدس